لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَقُبِضَ عِنْدَ ذَلِكَ. يَقُولُ: الكافر كذلك السرابي يَحْسَبُ أَنَّ عَمَلَهُ يُغْنِي عَنْهُ أَوْ نَافِعُهُ شَيْئًا وَلا يَكُونُ عَلَى شَرْعٍ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمَوْتُ، فَأَتَاهُ الْمَوْتُ لَمْ يَجِدْ عَمَلَهُ أَغْنَى عَنْهُ شَيْئًا، أَوْ لَمْ يَنْفَعْ إِلا كَمَا نَفَعَ الْعَطْشَانَ الْمُشْتَدَّ إِلَى السَّرَابِ.
١٤٦٧٥ - حَدَّثَنَا أَبُو سعيد الأشج، ثنا أبو يحي الرَّازِيُّ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنِ الضَّحَّاكِ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ قَالَ: مَثَلُ الْكَافِرِ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً الْعَطْشَانُ الْمُشْتَدُّ عَطَشًا، رَأَى سَرَابًا فَحَسِبُهُ مَاءً فَلَمَّا أَتَاهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ.
١٤٦٧٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، ثنا عَامِرُ بْنُ الْفُرَاتِ ثنا أَسْبَاطٌ، عَنِ السُّدِّيِّ: أَنَّ الْكُفَّارَ يُبْعَثُونَ قَدِ انْقَطَعَتْ أَعْنَاقُهُمْ مِنَ الْعَطَشِ، فَيُرْفَعُ لَهُمْ سَرَابٌ بِقِيعَةٍ مِنَ الأَرْضِ، فَإِذَا نَظَرُوا إِلَيْهِ حَسِبُوهُ مَاءً فَيَذْهَبُونَ إِلَيْهِ لِيَشْرَبُوا مِنْهُ، فَلا يَجِدُونَ شَيْئًا، وَالسَّرَابُ مَثَلُ أَعْمَالِ الْكُفَّارِ كَمَا ذَهَبَ ذَلِكَ السَّرَابُ فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَى أَنْ يُصِيبُوا مِنْهُ شَيْئًا، كَذَلِكَ اضْمَحَلَّتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَمْ يصبوا مِنْهَا خَيْرًا.
١٤٦٧٧ - أَخْبَرَنَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، أَنْبَأَ أَصْبَغُ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فِي قَوْلِ اللَّهِ: أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ كَسَرَابٍ، قَدَّرَ السَّرَابَ وَوَثِقَ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ مَاءٌ فَلَمَّا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا.
قَوْلُهُ تعالى: إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً.
١٤٦٧٨ - حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ حَمْزَةَ، ثنا شَبَابَةُ، ثنا وَرْقَاءُ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ «١» حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَإِتْيَانُهُ إِيَّاهُ مَوْتُهُ وَفِرَاقُهُ الدُّنْيَا.
١٤٦٧٩ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن يحي، أَنْبَأَ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ، ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ قَوْلُهُ: حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا هَذَا مَثَلٌ ضَرَبَهُ اللَّهُ لِعَمَلِ الْكَافِرِ، يَرَى أَنَّ لَهَ خَيْرًا وَأَنَّهُ قَامَ عَلَى خَيْرٍ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ لَمْ يَجِدْ خَيْرًا قَدَّمَهُ ولا سلفا سلفه، وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ.
١٤٦٨٠ - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنِي عَمِّي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلُهُ: حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا أَتَاهُ الْمَوْتُ لَمْ يَجِدْ عَمَلَهُ أَغْنَى عَنْهُ شَيْئًا، وَلَمْ يَنْفَعْهُ إِلا كَمَا نَفَعَ الْعَطْشَانَ المشتد إلى السراب.
(١) . التفسير ٢/ ٤٤٣.