٥٢: ١٦٧: ماتوا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٥٤) .
: ١٧٠: إلا هو: ٢: المصدر السابق.
: ١٧١: يقولون: ٣: المصدر السابق.
٥٣: ١٧٤: يبصرونه: ١: قال ابن كثير في قوله: «صم» أي: لا يسمعون خيرا.
: ١٧٥: الآذان: ٢: وقال أيضا: «بكم» أي: لا يتكلمون بما ينفعهم.
: ١٧٦: لا يبصرونه: ٣: وقال: «عمي» أي في ضلالة وعماية البصيرة كما في قوله تعالى: «فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ التي في الصدور» . فلهذا لا يرجعون إلى ما كانوا عليه من الهداية التي باعوها بالضلالة.
(التفسير: ١/ ٥٣) .
٥٤: ١٨٠: أنس: ١: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٦٢) .
: ١٨١: السحاب: ٢: قال ابن مسعود وابن عباس ومجاهد وسعيد ابن جبير وعطاء والحسن البصري وقتادة وعطية العوفي وعطاء الخراساني وغيرهم:
الصيب: السحاب.
٥٥: ١٨٥: صدقت: ١: حسن. رواه الترمذي (ح/ ٣١١٧) وقال:
هذا حديث حسن غريب، والطبراني (١٢/ ٤٦) والمغني عن حمل الأسفار (٤/ ١١٨) وأحمد (١/ ٢٧٤) والمجمع (٨/ ٢٤٢) وقال الهيثمي: رواه الترمذي باختصار، ورواه أحمد والطبراني ورجالهما ثقات. والمنثور (٤/ ٥٠) .
٥٦: ١٩٦: فيقتلوه: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٧٠) .
: ١٩٧: السحاب: ٢: قال القرطبي في «تفسيره: ١/ ١٩٠» :
والصواعق مثل لما في القرآن من الدعاء إلى