الحل والحرم: الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور» .
رواه البخاري (٣/ ١٧) ومسلم في (الحج، ح/ ٧١، ٧٣) والنسائي (٥/ ١٩٠، ٢١٠) وابن ماجة (ح/ ٣٠٨٨) وأحمد (٦/ ٨٧، ١٦٤، ٢٥٩) والبيهقي (٥/ ٢٠٩، ٢١٠، ٩/ ٣١٥) والحميدي (٦١٩) والكنز (١١٩٤٢، ١١٩٤٣، ١١٩٥٧، ١١٩٥٩) ونصب الراية (٣/ ١٣١) والبغوي (٢/ ٩٦) وتلخيص (٢/ ٢٧٥) وشرح السنة (٧/ ٢٦٦) والشافعي (٢١٧) والمعاني (٢/ ١٦٥) والخطيب في «تاريخه» (٤/ ٢٩٢، ٨/ ٢٧٢، ١/ ٢٩٣) وابن خزيمة (٢٦٦٥، ٢٦٦٦) .
والفاسق يشمل الكافر والعاصي، ولكن فسق الكافر أشد وأفحش، والمراد من الآية:
الفاسق الكافر.
: ٢٨٦: الكافرين: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٦٤) .
٧١: ٢٨٧: الحرورية: ١: رواه الحاكم في: «تفسيره» (٢/ ٣٧٠) وقال:
«هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه» . ووافقه الذهبي.
: ٢٨٨: خانوا: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٦٦) .
: ٢٩٠: العالية: ٣: المصدر السابق.
٧٢: ٢٩٣: الأرحام: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٦٦) .
٧٣: ٢٩٨: الآخرة: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٦٦) .
: ٢٩٩: النار: ٢: قال ابن كثير: الخاسرون جمع خاسر، وهم الناقصون أنفسهم حظوظهم بمعصيتهم الله من رحمته، كما يخسر الرجل في تجارته