بأن يضع من رأس ماله في بيعه، وكذلك المنافق والكافر خسر بحرمان الله إياه ورحمته التي خلقها لعباده في القيامة أحوج ما كانوا إلى رحمته، يقال منه خسر الرجل يخسر خسرا وخسرانا وخسارا كما قال جرير بن عطية:
إن سليكا في الخسار أنه أولا ذقوم خلقوا أقنه: ٣٠٠: ذلك: ٣: رواه الحاكم في «التفسير» ٢/ ٤٣٧ وقال:
«هذا حديث صحيح على شرط الشيخين» .
ووافقه الذهبي.
: ٣٠٢: ذلك: ٤: تفسير عبد الرزاق (١/ ٦٤) وتفسير ابن كثير (١/ ٦٧) .
٧٤: ٣٠٤: الليل: ١: صحيح. رواه مسلم (ص/ ٢١٤٩) وأحمد (٢/ ٣٢٧) والبيهقي (٩/ ٣) والحاكم (٢/ ٤٥٠، ٥٤٣) والمشكاة (٥٧٣٤) والمنثور (١/ ٤٣) والمسير (٣/ ٢١١، ٦/ ٩٤، ٧/ ٢٤٣) وابن كثير (١/ ٩٩، ٣/ ٤٢٢) والقرطبي (٦/ ٣٨٤) والبخاري في «التاريخ الكبير» (١/ ٤١٣) والدرر (٧٨) وأسرار (٤٥٦) والصحيحة (ح/ ١٨٣٣) .
٧٥: ٣٠٦: الأمر: ١: الجوامع (٤٩٢٩) والمنثور (١/ ٤٣) والطبري في «تاريخه» (١/ ٣٩) .
: ٣٠٩: عام: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٦٤) .
: ٣١١: بعض: ٣: تفسير ابن كثير: (١/ ٦٨) .
٧٦: ٣١٥: فاعل: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٠) .
: ٣١٧: مكة: ٢: المنثور (١/ ٤٦) والحبائك (١٤٣) وابن