النار إلا من حبسه القرآن ووجب عليه الخلود» .
٦٥- كتاب التفسير، ٢- سورة البقرة، (باب «١» ح/ ٤٤٧٦) . وانظر: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٣) .
: ٣٣٨: ابن عباس: ٢: تفسير مجاهد (١/ ٧٣) وتفسير عبد الرزاق (١/ ٦٥) .
: ٣٣٩: صادقين: ٣: تفسير عبد الرزاق مصدر سابق.
٨١: ٣٤٢: آدم: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٨١) .
: ٣٤٣: أن تقال: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٤) .
٨٢: ٣٥١: ذلك: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٤) .
: ٣٥٤: الكبر: ٢: قال ابن جرير: حدثنا يونس، حدثنا ابن وهب عَنْ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فِي قصة الملائكة وآدم: فقال الله للملائكة: كما لم تعلموا هذه الأسماء فليس لكم علم، إنما أردت أن أجعلهم ليفسدوا فيها، هذا عندي قد علمته، فكذلك أخفيت عنكم أنى أجعل فيها من يعصيني ومن يطيعني.
٨٣: ٣٥٩: ما أراد: ١: وقد دل على ذلك حديث الشفاعة المتقدم، وحديث موسى- عليه السلام-: «رب أرنى آدم الذي أخرجنا ونفسه من الجنة فلما اجتمع به قال: أنت آدم الذي خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته» .
٨٤: ٣٦١: بعد: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٧) .
: ٣٦٣: إبليس: ٢: هذا تضمينا للحديث الشريف: «كلكم في الجنة إلا من أبى وشرد على الله شراد البعير» .
رواه ابن عدي في «الكامل» (٦/ ٢١٠٠)