والمجمع (١٠/ ٧٠، ٧١) وعزاه إلى الطبراني في «الأوسط» من حديث أبى سعيد الخدري، ورجاله رجال الصحيح.
وفي رواية له من حديث خالد بن يزيد بن معاوية، وعزاه إلى أحمد في «مسنده» ورجاله رجال الصحيح غير علي بن خالد وهو ثقة. وفي رواية عن أبى أمامة، وعزاه الهيثمي إلى الطبراني في «الأوسط» ورواه في «الكبير» موقوفا على أبى أمامة، وعزاه إلى الطبراني في «الأوسط» ورجاله رجال الصحيح.
: ٣٦٦: النار: ٣: المصدر المتقدم لابن كثير.
٨٥: ٣٧٢: الجنة: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٩) .
: ٣٧٣: المعيشة:: قال القرطبي في «تفسيره: ١/ ٢٥٩» يقال:
رغد عيشهم ورغد بضم الغين وكسرها وأرغد القوم: أخصبوا وصاروا في رغد من العيش.
٨٦: ٣٧٤: عليهم: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٧٥) .
: ٣٧٥: قيس: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٩) .
: ٣٧٧: أبى ليلى: ٣: المصدر السابق.
: ٣٧٨: العسل: ٤: المصدر السابق.
: ٣٧٩: جريج: ٥: المصدر السابق.
٨٧: ٣٨٢: وزوجته: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٧٩) .
: ٣٨٣: فنحاهما: ٢: قال القرطبي في «تفسيره: ١/ ٢٦٥» : قرأ الجماعة «فأزلهما» بغير ألف، من الزلة وهي الخطيئة أي: استزلهما وأوقعهما فيها، وقرأ حمزة: فأزلهما بألف، من التنحية أي:
نحاهما. يقال: أزلته فزال.