٠: ٤٠٦: كلمات: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٨١) . قال ابن كثير:
«هكذا رواه العوفي وسعيد بن جبير وسعيد ابن معبد عن ابن عباس بنحوه، ورواه الحاكم في مستدركه من حديث ابن جبير عن ابن عباس وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه» . ومن طريق قتادة عن الحسن رواه أبي بن كعب مرفوعا، وقال ابن كثير: «هذا حديث غريب من هذا الوجه وفيه انقطاع» .
٩١: ٤٠٨: الكلمات: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٨١) .
: ٤١٠: ذلك: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ٦٧) .
: ٤١١: الرحيم: ٣: المصدر السابق لابن كثير.
٩٢: ٤١٨: منها: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٨٠) .
٩٣: ٤١٩: والبيان: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٨٢) .
: ٤٢٠: صلى الله عليه وسلم: ٢: تفسير ابن كثير: (١/ ٨٢) .
: ٤٢١: العران: ٣: تفسير ابن كثير: (١/ ٨٢) .
: ٤٢٤: كتابي: ٤: قلت: وقد اختلف في الإهباط فقال جماعة: كان من الجنة إلى السماء الدنيا، وقال آخرون من سماء الدنيا إلى الأرض.
قال ابن كثير: والصحيح الأول، والله أعلم.
٩٤: ٤٣٢: مطبقة: ١: روى مسلم في صحيحه من حديث شعبة عن أبى سلمة قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «أما أهل النار الذين هم أهلها فلا يموتون فيها ولا يحيون، ولكن أقوام أصابتهم النار بخطاياهم فأماتتهم إماتة حتى إذا صاروا فحما أذن في الشفاعة» .
رواه مسلم في (الإيمان، ح/ ٣٠٨) وابن ماجة (ح/ ٣٤٠٩) وأحمد (٣/ ٥، ١١) والحاكم (٣/ ٦١٩) وابن عساكر في «التاريخ» (٦/ ١١٠) والقرطبي في «تفسيره» (١/ ٢٥٠، ٥/ ٥٤) وجري