١٠٨: ٥١٢: موسى: ١: قال القرطبي في «تفسيره: ١/ ٣٣٨» في قوله تعالى: «ثم اتخذتم العجل من بعده» أي اتخذتموه إلها من بعد موسى. وأصل اتخذتم أئتخذتم من الأخذ ووزنه افتعلتم، سهلت الهمزة الثانية لامتناع همزتين، فجاء أئتخذتم فاضطربت الياء في التصريف جاءت ألفا في ياتخذ، وواو في موتخذ، فبدلت بحرف جلد ثابت من جنس ما بعدها وهي التاء وأدغمت ثم اجتلبت ألف الوصل للنطق، وقد يستغنى عنها إذا كان معنى الكلام التقرير، كقوله تعالى:
«قل أتخذتم عند الله عهدا» . فاستغنى عن ألف الوصل بألف التقرير قال ذو الرمة:
استحدث الركب عن أشياعهم خبرا أم راجع القلب من أطرابه طرب: ٥١٩: رمضان: ٢: رواه البيهقي (٩/ ١٨٨، ٩٧٥) وصفة (٢٣٤) .
١٠٩: ٥٢١: ذلك: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٩١) .
: ٥٢٥: العجل: ٢: المصدر السابق: (١/ ٩٢) .
١١٠: ٥٢٦: خالقكم: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٩٢) .
: ٥٢٧: والمقتول: ٢: المصدر السابق.
: ٥٢٩: شهادة: ٣: المصدر السابق.
: ٥٣٠: ذلك: ٤: المصدر السابق.
١١١: ٥٣٣: الرحيم: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٩٢) .
: ٥٣٤: الله: ٢: المصدر السابق: (١/ ٩٣) .
: ٥٣٥: عيانا: ٣: المصدر السابق.
: ٥٣٦: هؤلاء: ٤: المصدر السابق.
١١٢: ٥٣٨: ماتوا: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٩٢) .