والترغيب (٣/ ٦٢) وابن كثير (١/ ٤٨١، ٤/ ٢٣٧) .
٥٤٤: ٢٨٨٧: القيامة: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٣٢٦) .
: ٢٨٨٨: القيامة: ٢: المصدر السابق.
: ٢٨٨٩: يخنق: ٣: المصدر السابق.
٥٤٦: ٢٨٩٧: ما سلف: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٣٢٦) . وقال: «هذا الأثر مشهور وهو دليل لما حرم مسألة العينة، مع ما جاء فيها من الأحاديث المقررة في كتاب الأحكام» .
٥٤٧: ٢٩٠٦: الصدقات: ١: روى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «أتيت ليلة أسرى بي على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات تجرى من خارج بطونهم فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة الربا» .
رواه ابن كثير: (١/ ٣٢٦) .
: ٢٩٠٧: الربا: ٢: روى البخاري في صحيحه من حديث عائشة- رضى الله عنها- أنها قالت: «لما نزلت الآيات الأواخر من سورة البقرة خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتلاهن في المسجد، فحرم التجارة في الخمر» .
كتاب التفسير، (ح/ ٤٥٤١) .
: ٢٩٠٨: الصدقات: ٣: صحيح. رواه الترمذي (ح/ ٦٦٢) . وقال:
«هذا حديث حسن صحيح» والترغيب (٢/ ٣) والطبري (٣/ ٦٩، ٧٠، ١١/ ١٥) والمنثور (١/ ٣٦٥) وابن أبى شيبة (٣/ ١١٢) والكنز (١٥٩٩٠) والجوامع (٥٢٨٦) .
٥٤٨: ٢٩١٤: الربا: ١: قال القرطبي: ظاهرة أنه أبطل من الربا ما لم يكن مقبوضا وإن كان معقودا قبل نزول آية