: ٣٩١١: ما استطعتم: ٣: سورة التغابن آية: ١٦.
٧٢٣: ٣٩١٢: الزقوم: ١: صحيح. رواه الترمذي في: صفة جهنم، (ح/ ٢٥٨٥) . وقال: «هذا حديث حسن صحيح» .
: ٣٩١٣: أبو: ٢: إضافة عن الطبري: (رقم/ ٧٥٦١) .
: ٣٩١٤: المتين: ٣: بنحوه. رواه الطبري (٤/ ٢١) وابن كثير (٢/ ٧٣) والمنثور (٢/ ٦٠) والكنز (٩٥٦، ٩٢٣) .
: ٣٩١٥: تفرقوا: ٤: صحيح. رواه أبو داود (٤٥٩٦) وابن ماجة (ح/ ٣٩٩٢) وأحمد (٢/ ٣٣٢) والبيهقي (١٠/ ٢٠٨) والطبراني (٨/ ٣٢٨، ١٨/ ٧٠) وكشاف (٦٣) وإتحاف (٨/ ١٤٠) والمنثور (٢/ ٦٠، ٦٢) وعاصم (١/ ٣٢، ٣٤) وشرف (٤٠) وابن عساكر في «التاريخ» (٦/ ٤٠) وابن عدى (٧/ ٢٤٨٣) .
وصححه الشيخ الألباني.
: ٣٩١٦: أمر به: ٥: في «الدر» «فطنة» (٢/ ٢٨٥) . انظر: الجرح والتعديل: (٢/ ٤٥٧) .
٧٢٤: ٣٩١٧: جميعا: ١: قال القرطبي: العصمة: المنعة ومنه يقال للبرزقة: عصمة. والبرزقة: الخفارة للقافلة، وذلك بأن يرسل معها من يحميها ممن يؤذيها. قال ابن أبى خالويه: البرزقة ليست بعربية وإنما هي كلمة فارسية عربتها العرب يقال: بعث السلطان برزقه مع القافلة.
: ٣٩١٩: وبأمره: ٢: تفسير عبد الرزاق: (١/ ١٣٤) .
٧٢٥: ٣٩٢٨: الله: ١: المنثور: (٢/ ٦١) .