والكنز (٣٢٠٥٨، ٣٢٠٦٣، ٣٢٠٦٥) وابن أبى شيبة (١١/ ٤٣٣) والحميدي (٩٤٥) وبداية (٦/ ٢٩١) .
٧٨٧: ٤٣٢٥: نكرهه: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٤١٢) .
قال ابن كثير: «هذا حديث غريب وسياقه عجيب، وهو من مرسلات ابن عباس، فإنه لم يشهد أحدا ولا أبوه، وقد أخرجه الحاكم في مستدركه عن أبى النضر الفقيه عن عثمان بن سعيد عن سليمان بن داود بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ به، وهكذا رواه ابن أبى حاتم والبيهقي في دلائل النبوة من حديث سليمان بن داود الهاشمي به ولبعضه شواهد في الصحاح وغيرها» .
٧٨٨: ٤٣٢٧: والغنيمة: ١: الدر: (٢/ ٣٤٣) .
: ٤٣٣١: الغنيمة: ٢: انظر: تفسير القرطبي: (٣/ ١٤٧٩) .
٧٨٩: ٤٣٣٣: مكاننا: ١: قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: «ومنكم من يريد الآخرة» وهم الذين ثبتوا في مركزهم، ولم يخالفوا أمر نبيهم صلى الله عليه وسلم مع أميرهم عبد الله بن جبير، فحمل خالد بن الوليد وعكرمة بن أبى جهل عليه، وكانا يومئذ كافرين فقتلوه مع من بقي، رحمهم الله.
٧٩٠: ٤٣٤٢: الجبل: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٤١٤) .
: ٤٣٤٣: عصيتموني: ٢: المنثور: (٢/ ٨٧) .
٧٩١: ٤٣٤٥: أتوهم: ١: روى البخاري عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ قال: «رأيت يد طلحة شلاء وقى بها النبي صلى الله عليه وسلم يعنى يوم أحد» . (تفسير ابن كثير:
١/ ٤١٥) .