٩٠٩: ٥٠٦٩: فروجهن: ١: تفسير مجاهد: (١/ ١٥١) .
: ٥٠٧١: ذلك: ٢: روى مسلم في صحيحه عن جابر في خطبة الوداع أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فيها:
«واستوصوا بالنساء خيرا فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ الله» .
قوله تعالى: «وأخذن منكم ميثاقا غليظا» روى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمُجَاهِدٍ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: أن المراد بذلك العقد.
: ٥٠٧٣: سلف: ٣: تفسير ابن كثير: (١/ ٤٦٨) .
٩١٠: ٥٠٧٨: جاهليتكم: ١: بنحوه. تفسير ابن كثير: (١/ ٤٦٨) .
: ٥٠٧٩: عليه: ٢: قال أبو العباس: سألت ابن الأعرابي عن نكاح المقت. فقال: هو أن يتزوج الرجل امرأة أبيه إذا طلقها أو مات عنها ويقال لهذا الرجل: الضيزن.
وقال ابن عرفة: كانت العرب إذا تزوج الرجل امرأة أبيه فأولدها قيل للولد: المقتى.
وأصل المقت البغض من مقته يمقته مقتا فهو ممقوت ومقيت.
٩١١: ٥٠٨٣: الولادة: ١: صحيح. متفق عليه. رواه البخاري (٣/ ٢٢٢) ومسلم في (الرضاع، ح/ ٢، ٩، ١٢، ١٣) وأبو داود (ح/ ٢٠٥٥) والنسائي (٦/ ٩٩) وابن ماجة (١٩٣٧، ١٩٣٨) وأحمد (٦/ ٤٤، ٥١، ٦/ ٦١) والدارمي (٢/ ١٥٦) والبيهقي (٦/ ٢٧٥، ٧/ ١٥٩، ٤٥١) وتجريد (٢٠٨) والمشكاة (٣١٦١) وشرح السنة (٩/ ٧٣) والمسير (٢/ ٤٦) والكنز (١٥٧٢، ١٥٦٦٧) والإرواء (٧/ ٢٢٦) .