(٦٢٢١) ولسان (٤/ ٩٤٣) والكنز (٤٦٠٦٩) والدارقطني (٤/ ١٥١) .
قلت: وفي «لسان الميزان» أورده ابن حجر في ترجمة: عُمَرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ: عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هند. قال البخاري: عمر بن المغيرة منكر الحديث مجهول.
: ٥٢١٢: الصفقة: ٣: رواه أحمد (٢/ ٢٠١) وإتحاف (٨/ ٥٣١) وتلخيص (٤/ ١٦٧) والمشكاة (٥٠، ٥١) والمنثور (٣/ ٤٠٩) والمغني عن حمل الأسفار (٤/ ١٦) والإرواء (٣/ ١٥٥) .
: ٥٢١٣: يجعل: ٤: بنحوه. انظر، فتح الباري: (١٢/ ١٩١) .
٩٣٤: ٥٢١٦: ذلك: ١: رواه عبد الرزاق في «المصنف» : (١٩٧٠٢) .
: ٥٢١٨: الآية: ٢: سورة الممتحنة آية: ١٢.
٩٣٥: ٥٢٢٤: أنثى: ١: سورة آل عمران آية: ١٩٥.
: ٥٢٢٤: مثله: ٢: رواه الحاكم (٢/ ٣٠٥) ومجاهد في «تفسيره» . (١/ ١٥٤) .
: ٥٢٢٥: ذلك: ٣: المصدر السابق لمجاهد.
٩٣٦: ٥٢٢٩: لكم: ١: روى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم: «سلوا الله من فضله فإن الله يحب أن يسأل، وإن أحب عباد الله إلى الله الذي يحب الفرج» .
رواه الترمذي (ح/ ٣٥٧١) . قال الترمذي:
«هكذا روى حماد بن واقد هذا الحديث، وقد خولف في روايته. وحماد بن واقد هذا هو الصفاء ليس بالحافظ، وهو عندنا شيخ بصري» . والطبراني (١٠/ ١٢٥) وإتحاف (٥/ ٣٠، ٩/ ١٨٨) والكنز (٣٢٢٥، ٦٥٢٩) والمشكاة (١١/ ٩٥) والترغيب (٢/ ٤٨٢) والمنثور (٢/ ١٤٩) وابن كثير