(٢/ ٢٥١) والقرطبي (٥/ ١٦٤) والطبري (٥/ ٣٢) والمغني عن حمل الأسفار (١/ ٣٠٦، ٤/ ١٥٠) وابن عدي في «الكامل» (٢/ ٦٦٥) والخفاء (١/ ٢٣٩، ٥٥٨) .
٩٣٨: ٥٢٣٧: الله: ١: صحيح. رواه أحمد (١/ ٣١٧، ٢/ ٢٠٥، ٢١٥) والطبراني (١١/ ٢٨٢) والمنثور (٢/ ١٥٠) وابن كثير (٢/ ٢٥٢) والطبري (٥/ ٣٦) .
قلت: والحديث له شاهد صحيح رواه مسلم باختصار من حديث جبير بن مطعم.
انظر: ٤٤- كتاب فضائل الصحابة، باب (٥٠) ، (ح/ ٢٠٦) .
: ٥٢٣٨: نصيبه: ٢: إضافة من تفسير ابن كثير: (١/ ٤٤٨٩) .
٩٣٩: ٥٢٤٣: شهيدا: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي قد شهد معاقدتكم إياهم، وهو عز وجل يحب الوفاء.
: ٥٢٤٤: الآية: ٢: صحيح. رواه الحاكم (٢/ ١٦١) وإتحاف (٥/ ٣٤٥) والكنز (٤٥١٣٩) والخفاء (١/ ٤٧٥) والصحيحة (ح/ ١٨٣٨) .
٩٤١: ٥٢٥٥: ومالها: ١: انظر: الحاشية السابقة.
: ٥٢٦١: عليها: ٢: قال القرطبي: قال ابن عباس: تخافون بمعنى تعلمون وتتيقنون. وقيل: هو على بابه.
والنشوز هو العصيان مأخوذ من النشز، وهو ما ارتفع من الأرض.
٩٤٢: ٥٢٦٦: الموعظة: ١: قال القرطبي في قوله تعالى: «فعظوهن» أي بكتاب الله، أي ذكروهن ما أوجب الله عليهن من حسن الصحبة وجميل العشرة للزوج، والاعتراف بالدرجة التي له عليها،