١٠٩٨: ٦١٥٥: النار: ١: تفسير ابن كثير: (١/ ٥٧٠) .
: ٦١٥٦: النار: ٢: المصدر السابق.
: ٦١٥٧: منكم: ٣: رواه البخاري في: التفسير، (ح/ ٤٦٠٢) .
١٠٩٩: ٦١٦٢: العمل: ١: الحاكم (٤/ ٣٠٦) والترغيب (١/ ٥٤) وابن كثير (٢/ ٣٩٢) والمنثور (٢/ ٢٣٦) والحلية (١/ ٢٤٤) والكنز (٥٢٥٧) .
١١٠٠: ٦١٦٧: أحد: ١: تفسير ابن كثير (١/ ٥٧٠) .
: ٦١٦٩: خبر له: ٢: تفسير ابن كثير (١/ ٥٧٠) . قال أبو داود:
حدثنا عبد الله بن معاذ، حدثنا أبى، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن عطاء، عن عائشة قال: سرق لها شيء فجعلت تدعو عَلَيْهِ.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تسبخى عنه» .
رواه أبو داود (ح/ ١٤٩٧، ٤٩٠٩) وابن أبى شيبة (١٠/ ٣٤٨) وشرح السنة (٥/ ١٥٤) وابن كثير: (١/ ٥٧٠- ٥٧١) .
: ٦١٧٠: ليونس: ٣: تفسير مجاهد: (١/ ١٧٩) .
١١٠١: ٦١٧٤: والجبال: ١: قال القرطبي: في هذه الألفاظ اليسيرة- من هذه الآية- معان كثيرة لمن تأملها. وقيل: إن عفوت فإن الله يعفو عنك. روى ابن المبارك قال: حدثنى من سمع الحسن يقول: إذا جئت الأمم بين يدي رب العالمين يوم القيامة نودي ليقم من أجره على الله فلا يقوم إلا من عفا في الدنيا، يصدق هذا الحديث قوله تعالى: «فمن عفا وأصلح فأجره على الله» .
: ١٦٧٦: والنصارى: ٢: انظر: تفسير ابن كثير: (١/ ٥٧٢) .
١١٠٢: ٦١٧٧: عشر: ١: الحاكم (٢/ ٢٦٢) والمنثور (١/ ٥١) والكنز (٣٥٥٦٤) والحاوي (٢/ ٢٥٠) وابن سعد (١/ ١/ ١٠، ٢٦) وابن عساكر في «التاريخ» (٢/ ٣٦١) .