رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج بالصفحة: التحقيقات: ٦٦٦٦: يفعلون: ٣: قال أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا معاوية ابن هشام، عن هشام بن سعد، عن عمرو ابن عثمان، عن عاصم بن عمر بن عثمان، عن عروة عن عائشة قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم» .
صحيح. رواه ابن ماجة (ح/ ٤٠٠٤) والبيهقي (١٠/ ٩٣) والترغيب (٣/ ٢٣٣) والمنثور (٢/ ٣٠١) وإتحاف (٧/ ٨) والكنز (٥٥٢١، ٥٥٧٢) والمغني عن حمل الأسفار (٢/ ٣٠٣) وابن كثير (٣/ ١٥٣، ٨/ ٨) والحلية (٨/ ٢٨٧) وابن عدي في «الكامل» (٦/ ٢٣٠٠) .
وصححه الشيخ الألبانى.
١١٨٣: ٦٦٦٨: خالدون: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٨٤) .
: ٦٦٦٩: المنافقون: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢٠٢) .
: ٦٦٦٩: ذلك: ٣: المصدر السابق.
: ٦٦٧١: ورهبانا: ٤: تفسير ابن كثير: (٢/ ٨٦) .
١١٨٤: ٦٦٧٦: أعينهم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٨٦) .
: ٦٦٧٧: الحق: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: أي يوجد فيهم القسيسون وهم خطباؤهم وعلماؤهم واحدهم قسيس وقس أيضا، وقد يجمع على قسوس، وقس أيضا، وقد يجمع على قسوس، والرهبان جمع راهب وهو العابد، مشتق من الرهبة وهي الخوف كراكب وركبان وفارس وفرسان. وقال ابن جرير: قد يكون الرهبان واحدا وجمعه رهابين مثل قربان وقرابين وجرذان وجرادين، وقد يجمع على رهابنة.