رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: خلقهم في ظهر آدم، ثم صورهم حين أخذ عليهم الميثاق، ثم كان السجود بعد.
١٤٤٤: ٨٢٤٧: يبصرون: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٣٢) .
: ٨٢٤٨: دينهم: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٠٤) .
١٤٤٥: ٨٢٥١: عليهم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٠٥) .
: ٨٢٥٢: يبصرون: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٢٣٢) .
: ٨٢٥٤: فيه: ٣: المصدر السابق لابن كثير.
١٤٤٦: ٨٢٦٣: موحدين: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٠٤) ولهذا ورد في الحديث: الاستعاذة من تسلط الشيطان على الإنسان من جهاته كلها. كما قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا نصر بن علي، حدثنا عمرو بن مجمع، عن يونس بن خباب، عن ابن جبير بن مطعم- يعني نافع بن جبير، عن ابن عباس، حدثنا عمر بن الخطاب- يعني السجستاني-، حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثنا عبد اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أنيسة، عن يونس بن خباب، عن ابن جبير بن معطم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو:
«اللهم إنى أسألك العفو والعافية في ديني ودنياى وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك اللهم أن أغتال من تحتي» .
رواه أبو داود (ح/ ٥٣٥٨) وأحمد (٢/ ٢٥) والحاكم (١/ ٥١٧) وصفة (١٣٨) والطبراني (١٢/ ٣٤٣) وابن ماجة (ح/ ٣٨٧١) والترغيب (١/ ٥٥٥) وإتحاف (٤/ ٣٥١) والكنز (٤٩٥٧) .