رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ١٠٠٥٦: وكهولا: ٣: المصدر السابق.
١٨٠٣: ١٠٠٦١: منهم: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٧٩) .
: ١٠٠٦٢: ذلك: ٢: انظر، تفسير القرطبي: (٥/ ٢٩٨٩- ٢٩٩٠) .
١٨٠٤: ١٠٠٦٤: والهجرة: ١: رواه أحمد (٤/ ٢٠٢، ٥/ ٣٤٤) والطبراني (٣/ ٣٢٥) وابن كثير (١/ ٨٨) والترغيب (١/ ٣٦٨) وعبد الرزاق (٥١٤١) وابن حبان (١٢٢٢) وشرح السنة (١٠/ ٥١) وبداية (٢/ ٥٢) والفتح (١٣/ ٣١٦) .
: ١٠٠٦٦: قريبة: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٠) .
١٨٠٥: ١٠٠٧٥: لهم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٠) .
: ١٠٠٧٦: رحيم: ٢: قال مجاهد: نزلت هذه الآية في أناس قالوا استأذنوا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنْ أَذِنَ لَكُمْ فَاقْعُدُوا، وَإِنْ لَمْ يَأْذَنْ لَكُمْ فاقعدوا، ولهذا قال تعالى: «حتى يتبين لك الذين صدقوا» .
: ١٠٠٧٧: فأفقدوا: ٣: تفسير مجاهد: (١/ ٢٨٠) .
١٨٠٦: ١٠٠٧٨: لهم: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦٠) .
: ١٠٠٨٠: الجهاد: ٢: انظر: المصدر السابق.
١٨٠٧: ١٠٠٨٣: والكفر: ١: انظر، تفسير ابن كثير: (٢/ ٣٦١) .
: ١٠٠٨٨: خبالا: ٢: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: هو تسلية للمؤمنين في تخلف المنافقين عنهم.
والخبال: الفساد والنميمة وإيقاع الاختلاف والأراجيف. وهذا استثناء منقطع أي: ما زاد وكم قوة ولكن طلبوا الخبال. وقيل: المعنى لا يزيدونكم فيما يترددون من الرأي إلا خبالا فلا يكون الاستثناء منقطعا.
١٨٠٨: ١٠٠٨٩: لأرفقوا: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٢٨٠) .