رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات: ١٠٠٩٣: قيظى: ٢: المصدر السابق.
: ١٠٠٩٤: الفتنة: ٣: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: المعنى يطلبون لكم الفتنة أي: الإفساد والتحريض. ويقال: أبغيته كذا أعنته على طلبه، وبغيته كذا طلبته لي، تبغيته كذا طلبته لي. وقيل: الفتنة هنا الشرك.
: ١٠١٠٠: منافقين: ٤: تفسير مجاهد: (١/ ٢٨١) .
١٨٠٩: ١٠٠٩٦: لهم: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي: عيون لهم ينقلون إليهم الأخبار منكم. قتادة:
وفيكم من يقبل منهم قولهم ويطيعهم.
النحاس: والقول الأول أولى لأنه الأغلب من معنييه أي معنى سماع يسمع الكلام:
ومثله «سماعون للكذب» .
: ٩٦٠٠: سقطوا: ٢: النبوة (٥/ ٢١٣) والمنثور (٣/ ٣٤٨) والقرطبي (٨/ ١٥٨) والمسير (٣/ ٤٤٩) وابن كثير (٢/ ٣٦١- ٣٦٢) .
١٨١٠: ٩٦٠٢: ولا تكفرني: ١: في الصحيح أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لهم:
«من سيدكم يا بني سلمة؟» قالوا: الجد بن قيس على أنا نبخله. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«وأي داء أدوا من البخل! ولكن سيدكم الفتى الجعد الأبيض بشرين البراء بن معرور» .
المغني عن حمل الأسفار (٣/ ٢٤٩) والكنز (٣٦٨٥٨، ٣٦٨٥٩) ومكارم (٥٩) والخطيب (٤/ ٢١٧) والطبراني (١٩/ ٨١) وابن سعد (٣/ ٢/ ١١٢) والمجمع (٩/ ٣١٥) وعزاه إلى الطبراني والبزار وفيه سعيد بن محمد الوراق وهو متروك.