رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: كانت جمادا، فأنت نبي الله وهو ينطق الجماد لك وعلى هذا فلا حاجة إلى إضمار.
٢١٨٤: ١١٨٧٠: زينت: ١: تفسير القرطبي: (٥/ ٣٤٧٥) .
: ١١٨٧١: فصبر جميل: ٢: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي:
فشأنى صبر جميل أو صبر جميل أولى بي، على ما تقدم أول السورة.
٢١٨٥: ١١٨٧٧: السلام: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٨٧) .
قال ابن كثير: «لا يصح» .
: ١١٨٧٩: يا جزعا: ٢: تفسير مجاهد: (١/ ٣١٩) .
٢١٨٦: ١١٨٨٢: لم تنلك: ١: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٨٧- ٤٨٨) .
قال ابن كثير: «هذا مرسل وفيه نكارة فإن الصحيح هو الذبيح» .
٢١٨٧: ١١٨٨٧: ذلك: ١: تفسير مجاهد: (١/ ٣١٩) .
: ١١٨٩٢: تذكر يوسف: ٢: المصدر السابق.
٢١٨٨: ١١٩٠٠: الهالكين: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي:
الميتين، وهو قول الجميع وغرضهم منع يعقوب من البكاء والحزن شفقة عليه، وإن كانوا السبب في ذلك.
: ١١٩٠١: بما تشكو: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٤٨٨) .
قال ابن كثير: «هذا حديث غريب فيه نكارة» .
٢١٨٩: ١١٩٠٥: همي: ١: تفسير الثوري: (ص/ ١٤٦) .
: ١١٩٠٨: وأخيه: ٢: قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: يقول تعالى مخبرا عن يعقوب- عليه السلام-:
إنه ندب بنيه على الذهاب في الأرض يستعلمون أخبار يوسف وأخيه بنيامين، والتحسس يكون في الخير، والتجسس