رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: قال ابن كثير قوله: «وحفدة» متعلقا بأزواجكم فلا بد أن يكون المراد الأولاد وأولاد الأولاد أو الأصهار لأنهم أزواج البنات أو أولاد الزوجة. وكذا قال الشعبي والضحاك فإنهم يكونون غالبا تحت كنف الرجل وفي حجره وفي خدمته، وقد يكون هذا هو المراد من قوله صلى الله عليه وسلم في حديث نصرة ابن أكتم: «والولد عبد لك» . (التفسير:
٢/ ٥٧٨) .
: ١٢٥٩٢: الشرك: ٥: المنثور: (٥/ ١٤٧) .
: ١٢٥٩٣: أحد: ٦: المصدر السابق.
: ١٢٥٩٤: غيري: ٧: المصدر السابق.
: ١٢٥٩٥: النفقة: ٨: المصدر السابق.
: ١٢٥٩٥: يستويان: ٩: المنثور: (٥/ ١٤٩- ١٥١) .
٢٢٩٣: ١٢٥٩٧: الباطل: ١: المنثور: (٥/ ١٤٩) .
: ١٢٥٩٨: الصنم: ٢: المصدر السابق.
: ١٢٥٩٩: عمل به: ٣: المنثور: (٥/ ١٤٩- ١٥١) .
: ١٢٦٠١: ينهاه: ٤: المنثور: (٥/ ١٤٩- ١٥١) .
: ١٢٦٠٢: شيء: ٥: المنثور: (٥/ ١٥٢) .
: ١٢٦٠٣: الأعمال: ٦: المصدر السابق.
: ١٢٦٠٤: عفان: ٧: المنثور: (٥/ ١٥٣) .
: ١٢٦٠٥: مولاه: ٨: قال القرطبي: في تفسير هذه الآية: أي:
قومه لأنه كان يؤذيهم ويؤذي عثمان بن مظعون. وقال مقاتل: نزلت في هشام بن عمرو بن الحارث، كان كافرا قليل الخير يعادى النبي صلى الله عليه وسلم.
٢٢٩٤: ١٢٦٠٦: نفسه: ١: المنثور: (٥/ ١٥١) .
: ١٢٦٠٨: أردنا: ٢: المصدر السابق. واللمح: النظر بسرعة يقال: لمحه لمحا ولمحانا، ووجه التأويل أن