رقم الصفحة: رقم الحديث: لفظ التخريج: أرقام التخريج بالصفحة: التحقيقات:::: قصة إبليس حين عصى ربه وأبى السجود وقال ما قال، وهو ما أخبر الله تعالى في قوله تعالى: «فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طينا» أي: من طين. وهذا استفهام إنكار. وقد تقدم القول في خلق آدم في «البقرة» و «الأنعام» مستوفي.
٢٣٣٧: ١٣٣٢٩: لأستولين: ١: تفسير القرطبي: (٦/ ٣٩٠١) .
: ١٣٣٣٠: لأضلنهم: ٢: المصدر السابق.
: ١٣٣٣١: وافرا: ٣: المنثور: (٥/ ٣١٢- ٣١٣) .
: ١٣٣٣٢: شيء: ٤: المصدر السابق.
: ١٣٣٣٣: بصوتك: ٥: قوله: «واستفزز» أي: استزل واستخف، وأصله القطع، ومنه تفزز الثوب إذا انقطع.
والمعنى استزله بقطعك إياه عن الحق.
واستفزه الخوف أي: استخفه. وفد مستفرا أي: غير مطمئن. «واستفز» أمر تعجيز، أي:
أنت لا تقدر على إضلال أحد، وليس لك على أحد سلطان فافعل ما شئت.
: ١٣٣٣٤: زنا: ٦: المنثور: (٥/ ٣١٣) .
: ١٣٣٣٥: الزنا: ٧: المصدر السابق.
٢٣٣٨: ١٣٣٣٦: لهم: ١: المنثور: (٥/ ٣١٢) .
: ١٣٣٣٧: يزجى: ٢: قوله تعالى: «يزجي» الإزجاء: السوق ومنه قوله تعالى: «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا» .
قال الشاعر:
يأي: ها الراكب المزجى مطيته سائل بنى أسد ما هذه الصوت وإزجاء الفلك: سوقه بالريح اللينه.
: ١٣٣٣٨: البحر: ٣: المنثور: (٥/ ٣١٦) .
: ١٣٣٣٩: السفن: ٤: المنثور: (٥/ ٣١٦) .