فقد قيل الضمير في قوله: «يذكر فيها» عائد إلى المسجد لأنها أقرب المذكورات.
٢٤٩٨: ١٣٩٧٧: الأرض: ١: قَوْلهُ تَعَالَى: «الَّذِينَ إِنَّ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْض أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عن المنكر» أي: فأخرجنا من ديارنا بغير حق، إلا أن قلنا: ربنا الله، ثُمَّ مكنا في الأَرْض فأقمنا الصلاة وآتينا الزكاة وأمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر، ولله عاقبة الأمور.
: ١٣٩٧٨: الولاة: ٢: المنثور: (٦/ ٦٠) .
: ١٣٩٧٩: ما صنعوا: ٣: تفسير ابن كثير: (٣/ ٢٢٦) .
: ١٣٩٨١: الأمة: ٤: المنثور: (٦/ ٦٠) .
: ١٣٩٨٢: المجصص: ٥: تفسير القرطبي: (٧/ ٤٤٦٦) .
: ١٣٩٨٣: مكتوم: ٦: المنثور: (٦/ ٦١) .
٢٤٩٩: ١٣٩٨٣: المصير: ١: قال الزجاج في قوله تعالى: «ولن يخلف الله وعده» أي: في إنزال العذاب، قال:
استعجلوا العذاب فأعلمهم الله أنه لا يفوته شيء وقد نزل بهم في الدنيا يوم بدر.
: ١٣٩٨٤: أليم: ٢: المنثور: (٦/ ٦٠) .
: ١٣٩٨٥: والأرض: ٣: المصدر السابق: (٦/ ٦٠- ٦١) .
: ١٣٩٨٦: والعصر: ٤: المصدر السابق: (٦/ ٦٠- ٦١) .
: ١٣٩٨٨: تمام: ٥: المصدر السابق: (٦/ ٦٠- ٦١) .
: ١٣٩٨٩: تعدون: ٦: المنثور: (٦/ ١٦٥) .
٢٥٠٠: ١٣٩٩٠: الجنة: ١: المنثور: (٦/ ٣٦) .
: ١٣٩٩١: مراغمين: ٢: المصدر السابق.
: ١٣٩٩٢: مثبطين: ٣: المصدر السابق.
: ١٣٩٩٣: معجزين: ٤: قوله تعالى: «معجزين» أي: مغالبين مشاقين. قاله ابن عباس.