وأصل المنسك في كلام العرب هو: الموضع الذي يعتاده الإنسان ويتردد إليه إما لخير أو شر، قال: ولهذا سميت مناسك الحج بذلك: لترداد الناس إليها وعكوفهم عليها، فإن كان كما قال: من أن المراد لكل أمة نبي جعلنا منسكا فيكون المراد بقوله: «فلا ينازعنك في الأمر» أي: هؤلاء المشركون، وإن كان المراد لكل أمة جعلنا منسكا جعلا قدريا.
٢٥٠٥: ١٤٠٢٢: هين: ١: المنثور: (٦/ ٧٤) .
: ١٤٠٢٣: يسطون: ٢: المصدر السابق.
: ١٤٠٢٤: يبطئون: ٣: قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: «يكادون يسطون» أي: يبطشون. والسطوة: شدة البطش يقال: سطا به يسطو إذا بطش به كان ذلك بضرب أو بشتم، وسبطا عليه.
«بالذين يتلون عليهم آياتنا» . وقال ابن عباس: يسطون يبسطون إليهم أيديهم.
وأصل السطو القهر. والله ذو سطوات أي:
أخذات شديدة.
: ١٤٠٢٥: ما سلب منه: ٤: المنثور: (٦/ ٧٥) .
: ١٤٠٢٦: الذباب: ٥: المصدر السابق: (٦/ ٧٥- ٧٦) .
: ١٤٠٢٧: والسلام: ٦: المصدر السابق: (٦/ ٧٥- ٧٦) .
: ١٤٠٢٨: وموعظة: ٧: المنثور: (٦/ ٧٧) .
: ١٤٠٢٩: الإسلام: ٨: المصدر السابق: (٦/ ٧٧- ٧٨) .
٢٥٠٦: ١٤٠٣٠: بسيف: ١: المنثور: (٦/ ٧٧) .
: ١٤٠٣١: فيه: ٢: المصدر السابق: (٦/ ٧٧- ٧٨) .
: ١٤٠٣٢: يعصى: ٣: المصدر السابق: (٦/ ٧٧- ٧٨) .
: ١٤٠٣٣: عنكم: ٤: المصدر السابق: (٦/ ٧٧- ٧٨) .