٢٥٢٦: ١٤١٤٤: تنكحها: ١: حسن. رواه أبو داود في (النكاح، باب قوله تعالى: «الزاني لا ينكح إلا زانية» والترمذي (ح/ ٣١٧٧) . وقال: هذا حديث حسن غريب. والنسائي في (النكاح، «باب تزويج الزانية» ) .
٢٥٢٧: ١٤١٥٢: المؤمنين: ١: تقدم تفسير هذه الآية.
٢٥٢٨: ١٤١٥٨: عفاف: ١: المنثور: (٢/ ١٣٩) والكنز (١٣١٠٠) والمجمع (٦/ ٢٦٣) وعزاه إلى البزار والطبراني في: «الأوسط» وفيه مبشر بن عبيد وهو متروك. والضعيفة (ح/ ٧٩٧) .
: ١٤١٦١: ابتلى به: ٢: رواه مسلم في: اللعان، (ح/ ١٤٩٢) .
٢٥٢٩: ١٤١٦٤: فرجما: ١: رواه مسلم في: الحدود، (ح/ ١٦٩٩) .
: ١٤١٦٥: جلدة: ٢: قوله تعالى: «والذين يرمون» يريد: يسبون، واستعير له اسم الرمي لأنه إذاية بالقول.
ويسمى قذفا ومنه الحديث: إن ابن أمية قذف امرأته بشريك بن السحماء أي:
رماها وقال قوم: أراد بالمحصنات الفروج كما قال تعالى: «والتى أحصنت فرجها» فيدخل فيه فروج الرجال والنساء.
٢٥٣٠: ١٤١٦٥: بينهما: ١: رواه مسلم في: اللعان، (ح/ ١٤٩٨) .
: ١٤١٦٧: أبدا: ٢: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: هذا يقتضي مدة أعمارهم، ثم حكم عليهم بأنهم فاسقون أي: خارجون عن طاعة الله عز وجل.
٢٥٣١: ١٤١٧٥: أقبلها أنا: ١: اختلف العلماء- رحمهم الله تعالى- متى تسقط شهادة القاذف فقال ابن الماجشون:
بنفس قذفه. وقال ابن القاسم وأشهب وسحنون: لا تسقط حتى يجلد، فإن منع