مانع عفو أو غيره لم ترد شهادته. وقال الشيخ أبو الحسن اللخمى: شهادته في مدة الأجل موقوفة ورجح القول بأن التوبة إنما تكون بالتكذيب في القذف، وإلا فأي رجوع لعدل إن قذف وحد وبقي على عدالته.
٢٥٣٢: ١٤١٨١: الصادقين: ١: وسبب نزول هذه الآية: ما رواه أبو داود، عن ابن عباس أن هلاك بن أمية قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «البينة أو حد في ظهرك» فنزلت هذه الآية.
صحيح. رواه البخاري (٣/ ٢٣٣) وأبو داود (ح/ ٢٢٥٤) وابن ماجة (ح/ ٢٠٦٧) والبيهقي (٧/ ٣٩٣) والإرواء (٧/ ١٨٢) وتلخيص (٣/ ١٢٤) وشرح السنة (٩/ ٢٥٩) والمشكاة (٣٣٠٧) والمنثور (٥/ ٢٢) ومشكل (٤/ ١٠٩) والدارقطني (٣/ ٢٧٧) والحاكم (٤/ ٣٧١) .
٢٥٣٤: ١٤١٨٢: أبوه: ١: رواه أبو داود في (الطلاق، باب «٢٧» ) وأحمد (١/ ٢٣٨- ٢٣٩) وتلخيص (٣/ ٢٢٧) والفتح (١٣/ ١٧٥) والقرطبي (١٢/ ١٨٧) وابن كثير (٦/ ١٤) والبيهقي (٧/ ٣٩٥) والكنز (٤٠٥٨١) .
: ١٤١٨٣: قذفت به: ٢: تفسير ابن كثير: (٦/ ١٥) .
٢٥٣٦: ١٤١٨٥: الكاذبين: ١: صحيح. رواه البخاري، (ح/ ٤٧٤٧) .
٢٥٣٧: ١٤١٩٦: بينكما: ١: انظر، تفسير ابن كثير: (٣/ ٢٦٦- ٢٦٧) .
٢٥٣٨: ١٤٢٠١: آمنت: ١: سورة يونس آية: ٩٨.
: ١٤٢٠١: المسبحين: ٢: سورة الصافات آية: ١٤٣.