: ١٤٥٠٦: أجر: ٢: المنثور: (٦/ ١٩١) .
٢٥٨٧: ١٤٥٠٨: ربع المكاتبة: ١: تفسير ابن كثير: (٣/ ٢٨٨) . وقال ابن كثير: «هذا حديث غريب رفعه منكر» .
: ١٤٥١٠: الإسلام: ٢: المصدر السابق.
٢٥٨٩: ١٤٥٢٢: لهن: ١: رواه الحاكم: (٢/ ٢١١) . وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه. ووافقه الذهبي.
: ١٤٥٢٥: الآية: ٢: تفسير ابن كثير: (٢/ ٢٨٨) .
: ١٤٥٢٦: يراجعة: ٣: تفسير مجاهد: (٢/ ٤٤٢) .
٢٥٩٠: ١٤٥٢٧: تحصنا: ١: روي عن جابر بن عبد الله وابن عباس- رضي الله عنهما- إن هذه الآية نزلت في عبد الله بن أبي، وكانت له جاريتان إحداهما تسمى معاذة والأخرى مسيكة، وكان يكرههما على الزنى ويضربهما عليه ابتغاء الأجر وكسب الولد فشكا ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ الآية فيه وفيمن فعل فعله من المنافقين. (انظر، تفسير القرطبي: ٧/ ٤٦٤٦) .
: ١٤٥٢٨: هذا: ٢: تفسير ابن كثير: (٣/ ٢٨٨) .
: ١٤٥٢٩: الزنا: ٣: المصدر السابق.
٢٥٩١: ١٤٥٣٦: إثم: ١: تفسير ابن كثير: (٣/ ٢٨٩) .
: ١٤٥٣٧: أكرههن: ٢: في الحديث المرفوع عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه» .
الفتح (٥/ ١٦٠، ١٦١) وحبيب (٣/ ٩) والمنثور (١/ ٣٧٧) وأصفهان (١/ ٩٠، ٢٥١) والخفاء (١/ ٥٢٢) وابن عدي في «الكامل» (٢/ ٥٧٣) .