إضمار أي: فكذبوهما فدمرناهم تدميرا أي: أهلكناهم إهلاكا.
٢٦٩٤: ١٥١٦٨: العاشر: ١: انظر تفسير القرطبي: (٧/ ٤٧٤٧) .
: ١٥١٧٠: النكال: ٢: انظر المصدر السابق.
٢٦٩٥: ١٥١٧٣: الرس: ١: في الصحاح: والرس اسم بئر كانت لبقية من ثمود، وقال جعفر بن محمد عن أبيه:
أصحاب الرس قوم كانوا يستحسنون لنسائهم السحق، وكان نساؤهم كلهم سحاقات، وروي من حديث أَنَسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إن من أشراط الساعة أن يكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء وذلك السحق» انظر تفسير القرطبي: (٧/ ٤٧٤٩) .
٢٦٩٦: ١٥١٨٣: قرون: ١: البداية والنهاية: (١/ ١٠١) .
: ١٥١٨٤: نحوه: ٢: المنثور: (٥/ ٧١) والمجمع: (٦/ ٣١٨) .
٢٦٩٧: ١٥١٩٠: تتبيرا: ١: تفسير عبد الرزاق: (٢/ ٥٩) .
: ١٥١٩١: تتبيرا: ٢: قوله تعالى: وكلا تبرنا تتبيرا أي:
أهلكنا بالعذاب، وتبرت الشيء كسرته، وقال المؤرخ والأخفش: دمرناهم تدميرا، تبدل التاء والباء من الدال والميم.
٢٦٩٨: ١٥١٩٦: كفروا: ١: سورة المدثر آية: ٣١.
٢٦٩٩: ١٥١٩٧: قط: ١: رواه أحمد (٢/ ٢١٨) والنبوة: (٢/ ٢٧٦) والطبري في التاريخ: (٢/ ٣٣٣) وبداية: (٣/ ٤٦) .
: ١٥١٩٨: السورة: ٢: آية: (١٧) من هذه السورة.
٢٧٠٠: ١٥٢٠٣: وكيلا: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: ولم يقل أنهم لأن منهم من قد علم أنه يؤمن، وذمهم جل وعز بهذا أم تحسب أن