السبات من التمدد يقال: سبتت المرأة شعراها أي: نقضته وأرسلته، ورجل مسبوت أي: ممدود الخلقة، وقيل: للنوم سبات لأنه بالتمدد يكون، وفي التمدد معنى الراحة، وقيل: السبت القطع، فالنوع انقطاع عن الاشتغال، ومنه سبت اليهود:
لانقطاعهم عن الأعمال فيه.
٢٧٠٥: ١٥٢٤٠: طهورا: ١: عن أبي سعيد قال: قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة- وهي بئر يلقى فيها النتن ولحوم الكلاب؟ - فقال: «إن الماء طهور لا ينجسه شيء» .
حسن رواه أبو داود: (ح/ ٦٧) والترمذي:
(ح/ ٦٦) وأحمد: (٣/ ٨٦) والمنثور:
(٥/ ٧٣) وتلخيص: (١/ ١٣) ومعاني:
(١/ ١١) وابن أبي شيبة (١/ ١٤٢) والمشكاة: (٤٧٨) والدارقطني:
(١/ ٣٠، ٣١) ورواه أحمد (٤/ ٢١٣، ٢١٥) والبيهقي (١/ ٢٥٧) والجوامع (٥٨٢١) وإتحاف (٢/ ٣٣٢) وشرح السنة:
(٢/ ٦١) .
٢٧٠٦: ١٥٢٤٧: بينهم: ١: قوله تعالى: ولقد صرفناه بينهم يعني:
القرآن، وقد جرى ذكره في أول السورة:
قوله تعالى: تبارك الذي نزل الفرقان وقوله: «لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي» وقوله: «اتخذوا هذا القرآن مهجورا» .
: ١٥٢٤٩: قطرة: ٢: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٢١) وقال حديث مرسل والمنثور: (٥/ ٧٣) .