٢٧٤٧: ١٥٥١٨: مقطوع: ١: قلت: الكلام على الحروف المقطعة في أوائل السور فقد تكلمنا عليه في أوائل سورة «البقرة» .
٢٧٤٨: ١٥٥٢٤: المبين: ١: قال ابن كثير في قوله تعالى: تلك آيات الكتاب المبين أي: هذه آيات القرآن المبين أي: البين الواضح الجلي الذي يفصل بين الحق والباطل والغي والرشاد.
: ١٥٥٢٧: قال: ٢: تفسير القرطبي: (٧/ ٤٨٠٥) .
٢٧٤٩: ١٥٥٣٢: السماء: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أي:
معجزة ظاهرة وقدرة باهرة فتصير معارفهم ضرورية، ولكن سبق القضاء بأن تكون المعارف نظرية.
٢٧٥٠: ١٥٥٣٤: خاضعين: ١: قَوْلِهِ تَعَالَى: فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ قَالَ مجاهد: أعناقهم: كبراؤهم، وقال النحاس: ومعروف في اللغة يقال: جاءني عنق من الناس أي: رؤساء منهم.
٢٧٥١: ١٥٥٤٢: نحو ذلك: ١: انظر تفسير القرطبي: (٧/ ٤٨٠٧) .
: ١٥٥٤٥: الأيمن: ٢: تفسير ابن كثير: (٣/ ٣٣٢) .
٢٧٥٢: ١٥٥٤٨: هارون: ١: قال القرطبي في تفسير هذه الآية: أرسل إليه جبريل بالوحي، واجعله رسولا معي ليؤازرني ويظاهرني ويعاونني.
: ١٥٥٥٢: كلا: ٢: وقال أيضا: أي: كلا لن يقتلوك، فهو ردع وزجر عن هذا الظن، وأمر بالثقة بالله تعالى أي: ثق بالله وانزجر عن خوفك منهم فإنهم لا يقدرون على قتلك ولا يقوون عليه.
٢٧٥٤: ١٥٥٦٢: الكافرين: ١: قوله تعالى: ألم نربك فينا وليدا على جهة المن عليه والاحتقار أي: ربيناك صغيرا ولم نقتلك من جملة من قتلنا.