٣٠٥٥: ١٧٢٧٥: قيس: ١: طمس «بالأصل» .
: ١٧٢٧٥: و.......: ٢: طمس «بالأصل» ، وفي تفسير ابن كثير «السؤال في المجلس» : (٣/ ٤١٢) .
: ١٧٢٧٨: أرسلوا: ٣: طمس «بالأصل» .
٣٠٥٧: ١٧٢٨٥: قالوا: ١: طمس «بالأصل» .
: ١٧٢٨٥: إذا: ٢: المنثور: (٣/ ٣٢٤) .
٣٠٥٨: ١٧٢٩٤: عليهم: ١: قال القرطبي: قال قتادة: هي الحجارة التي أبقيت. وقاله أبو العالية. وقيل: إنه يرجم بها قوم من هذه الأمة. وقال ابن عباس:
هي آثار منازلهم الخربة. وقال مجاهد:
هو الماء الأسود على وجه الأرض. وكل ذلك باق فلا تعارض.
٣٠٥٩: ١٧٢٩٧: الأرض: ١: قوله تعالى: «لا تعثوا في الأرض» أي:
لا تكفروا فإنه أصل كل فساد. والعثو والعثي: أشد الفساد.
عثى يعثى، وعثا يعثو بمعنى واحد.
: ١٧٢٩٩: الأنصاري: ٢: طمس «بالأصل» .
: ١٧٢٩٩: حاتم: ٣: طمس «بالأصل» .
٣٠٦٠: ١٧٣٠٣: تفسيره: ١: طمس «بالأصل» .
: ١٧٣٠٧: مستبصرين: ٢: قوله تعالى: «وكانوا مستبصرين» فيه قولان: أحدهما: وكانوا مستبصرين في الضلالة. قاله مجاهد.
والثاني: كانوا مستبصرين قد عرفوا الحق من الباطل بظهور البراهين. وهذا القول أشبه لأنه إنما يقال: فلان مستبصر إذا عرف الشيء على الحقيقة.
قال الفراء: كانوا عقلاء ذوي بصائر فلم تنفعهم بصائرهم. وقيل: أتوا ما أتوا، وقد تبين لهم أن عاقبتهم العذاب.