٣٢٦٩: ١٨٤٤٣: لكم: ١: تفسير ابن كثير: (٧/ ١٤٢) .
: ١٨٤٤٤: داخرين: ٢: صحيح. رواه ابن ماجة (ح/ ٣٨٢٧) .
وأحمد (٤/ ٢٦٧، ٢٧١، ٢٧٦) والحاكم (١/ ٤٩٠) والفتح (١/ ٤٩) وشرح السنة (٥/ ١٨٤) ومنحة (١٢٥٢) والخطيب (٢/ ٢٧٩) والمغني من حمل الأسفار (١/ ٣٠٦) والشجري (١/ ٢٢٣، ٢٣٥) والطبري (٢/ ٩٤، ٢٤/ ٥١) والبخاري في «الأدب المفرد» (٧١٤) . وصححه الشيخ الألباني.
: ١٨٤٤٥: عليهم: ٣: تفسير ابن كثير: (٧/ ١٤٧) وقال: هذا حديث غريب.
: ١٨٤٤٦: وتأشرون: ٤: المنثور: (٧/ ٣٠٦) .
٣٢٧٠: ١٨٤٤٧: الزكاة: ١: قال ابن عباس في تفسير هذه الآية: «لَا يَشْهَدُونَ «أَنْ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ» وهي زكاة الأنفس.
وقال قتادة: «لا يقرون بالزكاة أنها واجبة» .
وقال الضحاك ومقاتل: «لا يتصدقون ولا ينفقون في الطاعة. قرعهم بالشح الذي يأنف منه الفضلاء» ، وفيه دلالة على أن الكافر يعذب بكفره مع منع وجوب الزكاة عليه. وقال الفراء وغيره: كان المشركون ينفقون النفقات، ويسقون الحجيج ويطعمونهم، فحرموا ذلك على مَنْ آمَنَ بِمُحَمَّدٍ. صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فنزلت فيهم هذه الآية.
المنثور: (٧/ ٣١٤) .
: ١٨٤٤٨: غيرها: ٢: المصدر السابق: (٧/ ٣١٤- ٣١٨) .
: ١٨٤٤٩: أعطينا: ٣: المصدر السابق: (٧/ ٣١٤- ٣١٨) .