شرطا (١) أي: إن كنت من الغافلين عن قصة يوسف وإخوته (٢)،
حتى أتيناك بها ودللناك عليها, ولم تكن تهتدي لها, {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ} , {إِذْ} ظرف العامل فيه اذكر, ويجوز أن يكون العامل {نَقُصُّ} أي: نقص عليك, {إِذْ قَالَ} {لِأَبِيهِ} متعلق بـ ... {قَالَ} , {يَا أَبَتِ} (٣) بكسر التاء على تقدير: ياء النفس (٤)، وحذفها: للِاجْتِزَاءِ بالكسرة منها (٥)، وإدخال تاء التأنيث على الأب فإنما تدخل في النداء لا غير لأنه موضع تعبير, كما سمي المذكر بالمؤنث, كعين ونفس, يراد بها الرجل وكما قالوا: غلام يَفَعةٌ ورجل يَفَعةٌ (٦) , ومن قال يا أبتَ بالفتح: قلب الياء ألفا وحذفها وبقي الفتحة دالة عليها, والوقف في الكلام بالهاء، وهي في المصحف بالتاء, {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} , {إِنِّي} مستأنف، و {أَحَدَ عَشَرَ} في موضع نصب بـ {رَأَيْتُ} , إلا أنه مبني (٧)،
و {كَوْكَبًا}
(١) إن هي المخففة من الثقيلة بدليل اللام الفارقة بينها وبين النافية، والضمير في {مِنْ قَبْلِهِ} عائد على الإيحاء المفهوم من أوحينا، والمعنى: إنك قبل إيحائنا إليك كنت من الغافلين عن هذه القصة. الشوكاني، مرجع سابق، ٣/ ٦. قلت: وهذا هو المختار وأما قول الإمام إنها شرط فتخريجه بعيد لاحتياجه للتقدير الذي ذكره المؤلف. درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٤٩.
(٢) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ٨٨ ..
(٣) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ٨٨، ٨٩، ٩٠. النَّحَّاس, إعراب القرآن, مرجع سابق، ٢/ ١٩١، ١٩٠. القيسي، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ١/ ٣٧٨، ٣٧٧.
(٤) النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٣١، ٣/ ١٣٨.الأنصاري، إعراب القرآن العظيم، مرجع سابق، ١/ ٣٣٠
(٥) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ٤٠٨. ابن الوراق، أبو الحسن محمد بن عبد الله بن العباس (ت: ٣٨١ هـ)، علل النحو، ت: محمود جاسم محمد الدرويش، ط ١، (الرياض: مكتبة الرشد،١٤٢٠ هـ-١٩٩٩ م)، ١/ ٣٣٥ - ٤٣٠. العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ١٠٥١. ابن الصائغ، أبو عبد الله شمس الدين محمد بن حسن بن سِباع بن أبي بكر الجذامي، (ت: ٧٢٠ هـ)، اللمحة في شرح الملحة، ت: إبراهيم بن سالم الصاعدي، ط ١، (المدينة المنورة: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، ١٤٢٤ هـ/٢٠٠٤ م) ٢/ ٦١٧.
(٦) ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن على، الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: ٧١١ هـ)، لسان العرب، ط ٣، (بيروت: دار صادر، ١٤١٤ هـ)، ٨/ ٤١٥.
(٧) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ٩٠ .. النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ١٩٠ - ١٩١ - ١٩٢. العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٢١.