{كَمَا أَتَمَّهَا} , الكاف للتشبيه في موضع نصب نعت لمصدر محذوف, أي: إتماما (١)، {كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ} متعلق بـ {أَتَمَّهَا} , وكذا {مِنْ قَبْلُ} , و {قَبْلُ} غاية (٢)، {إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ}
بدلا من {أَبَوَيْكَ} (٣)، ولم ينصرفا للعجمة والتعريف, {لَقَدْ} لام توكيد, {آَيَاتٌ} اسم {كَانَ} , و {فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ} الخبر متعلق بمعنى الاستقرار (٤)، "السَّائِلِينَ" متعلق بـ {آَيَاتٌ} لأن معناهن العبرة (٥)، وتقرأ آية, ويكون معناها الجنس, {إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ} , {إِذْ} ظرف العامل فيه ما تعلقت به اللام من المعنى, {لَيُوسُفُ} اللام لام توكيد, ويوسف رفع بالابتداء, و {أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا} الخبر (٦)، وحرفا الجر يتعلقان بـ {أَحَبُّ} , {وَنَحْنُ عُصْبَةٌ} ابتداء وخبر, {إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} اللام توكيد، و"في" متعلقة بمعنى الاستقرار, و {مُبِينٍ} نعت لـ {ضَلَالٍ}.
القول في القراءة
(١) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ٩١ - ٩٢.النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ١٩٢.القيسي، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ١/ ٣٨٠.
(٢) النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٠.
(٣) الزجاج، مرجع سابق، ٤/ ٣٣٥.النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٣/ ٣١٣.القيسى، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٦٢٦.
(٤) درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٥٦ - ٤٥٧. الخراط، مرجع سابق، ٢/ ٤٩٣.
(٥) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ١٩٢. ابن أبي زَمَنِين، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عيسى بن محمد المري، الإلبيري المالكي (ت: ٣٩٩ هـ)، تفسير القرآن العزيز، ت: أبو عبد الله حسين بن عكاشة-محمد بن مصطفى الكنز، ط ١، (القاهرة: الفاروق الحديثة، ١٤٢٣ هـ-٢٠٠٢ م)، ٢/ ٣١٧. القيسي، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ١/ ٣٨١.
(٦) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق,٢/ ١٩٣.