قد شغله عنا وصرف وجهه عنا إليه (١)، {وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ} يعنون أنهم يتوبون من قتلهم يوسف, فيكونون بتوبتهم من قتله بعد هلاك يوسف قوما صالحين (٢)، واختلف في من قال منهم {لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ} فقال معمر (٣)
وابن إسحاق (٤): هو رويبل كان أكبر القوم (٥)، وروي عن مجاهد: أنه شمعون, وقيل: هو يهودا وكان من أشدهم, وقال الضحاك (٦): هو الذي قال: {فَلَنْ
(١) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ١٩.فائدة: ارتكاب أخف الضررين قاعدة شرعية عمل بها الأولون قال السعدي: "إن بعض الشر أهون من بعض فارتكاب أخف الضررين أولى من ارتكاب أعظمهما والعزم على التوبة قبل وقوع الذنب. وقال ابن الجوزي: وفي قصتهم نكتة عجيبة وهو أنهم عزموا على التوبة قبل الذنب. قال السمرقندي: وقال بعض العلماء: هكذا يكون المؤمن يهيء التوبة قبل المعصية. نصر والهلالي، مرجع سابق,١/ ١١٦.
(٢) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ١٩.
(٣) معمر بن المثنى، أَبُو عبيدة التيمي البصري، النحوي العلامة, يقال: إنه ولد في سنة عشر ومائة في الليلة التي مات فيها الحسن البصري. (ت:٢٠٩). السيرافي، الحسن بن عبد الله بن المرزبان السيرافي، أبو سعيد (ت:٣٦٨ هـ)، أخبار النحويين البصريين، ت: طه محمد الزيني، ومحمد عبد المنعم خفاجي-المدرسين بالأزهر الشريف، (مصر: مصطفى البابي الحلبي، ١٣٧٣ هـ-١٩٦٦ م)، ص ٥٢ - ٥٥. ابن خلكان، مرجع سابق، ٥/ ٢٣٥. الذهبي , تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام, مرجع سابق، ٩/ ٤٤٥ ..
(٤) محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي بالولاء، المدني: من أقدم مؤرخي العرب من أهل المدينة وله السيرة النبويّة، ومن حفاظ الحديث وسكن بغداد فمات فيها. (١٥١ هـ = ٧٦٨ م). الزركلي، مرجع سابق،٦/ ٢٨.
(٥) (كان أكبر إخوته). عبدالرزاق، مرجع سابق، ١/ ٣١٧. ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٠.
(٦) الضحاك أبو القاسم بن مزاحم الهلالي، ويُقال: أبو محمد الخراساني، أخو محمد بن مزاحم، ومسلم بن مزاحم، صاحب التفسير (ت: ١٠٥ هـ). ابن سعد, مرجع سابق، ٦/ ٣٠٢. الشيباني, أبو عمرو خليفة بن خياط بن خليفة العصفري البصري ت: ٢٤٠ هـ, طبقات خليفة, ت: سهيل زكار (لبنان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ١٤١٤ هـ-١٩٩٣ م)، ١/ ٥٦٨. البخاري ,محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة (ت: ٢٥٦ هـ) ,التاريخ الكبير,: طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان دائرة المعارف العثمانية، (الهند: حيدر آباد، الدكن)، ١/,٧١٣. المزي، مرجع سابق، ١٣/ ٢٩١.