عَلَى أَمْرِهِ} ابتداء وخبر, و {عَلَى} متعلقة بـ {غَالِبٌ} , {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} , لكن حرف توكيد بمنزلة أن, {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} لما: ظرف (١)،
العامل فيه {آَتَيْنَاهُ} , و {حُكْمًا} مفعول ثان لـ {آَتَيْنَاهُ} الهاء مفعول أول, {وَعِلْمًا} عطف على {حُكْمًا} , و {أَشُدَّهُ} نصب بـ {بَلَغَ} , {وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} أي: ومثل ما وصفنا من تعليم يوسف, {نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (٢)} أي: كل من أطاع. {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا} يقال: راوده مراودةً ورواداً, والمراودة: المطالبة (٣)، {الَّتِي} في موضع رفع بـ رَاوَدَتْهُ, {هُوَ} رفع بالابتداء, {فِي بَيْتِهَا} الخبر متعلق بالاستقرار, {عَنْ نَفْسِهِ} متعلق بـ رَاوَدَتْهُ, {وَغَلَّقَتِ} معطوف على رَاوَدَتْهُ, {الْأَبْوَابَ} نصب بـ غلّقت, والمضاعفة في غلقت: للتكثير (٤)، {هَيْتَ لَكَ} بمعنى: هلم, ويقال: هيت للاثنين والجماعة, والمذكر والمؤنث على لفظ واحد (٥) , و {لَكَ} متعلق بـ {هَيْتَ} أي: تعال إلى ما هو لك, وأنشد أبو عمرو بن العلاء (٦):
(١) العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ١/ ٤٨٠.درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٨١. الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٩٧ ..
(٢) في (د) حاشية: كذلك نعت لمصدر محذوف تقديره جزاءً كذلك {نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}. فائدة: الجزاء عام في كل مؤمن أحسن، فبقدر إحسان العبد يكون جزاء الرب له. نصر والهلالي، مرجع سابق، ١/ ٢٩٧.
(٣) ابن منظور، مرجع سابق، ٣/ ١٧٨. زين الدين الرازي، مرجع سابق، ١/ ٢٦٧. الزَّبيدي، تاج العروس، مرجع سابق، ٨/ ١٢٢ - ١٢١.
(٤) النَّحَّاس, ,إعراب القرآن, مرجع سابق، ٢/ ١٩٨.ابن الجوزي، مرجع سابق، ٢/ ٤٤٦.
(٥) الفراهيدي، العين، مرجع سابق، ٤/ ٨٠. ابن منظور، مرجع سابق، ٢/ ١٠٥. الجوهري، مرجع سابق، ٢/ ٢٦١.
(٦) أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحصين المازني التميمي البصري (ت: ١٥٧ هـ)، كان أعلم الناس بالقرآن الكريم والعربية والشعر، أحد الأئمة القراء السبعة، سمع من أنس بن مالك. مختلف في اسمه وكنيته ونسبه. المزي، مرجع سابق، ٣٤/ ١٢٠. الذهبي، سير أعلام النبلاء، مرجع سابق، ٦/ ٤٠٧ .. ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء، مرجع سابق، ١/ ٢٨٨. ابن خلكان، مرجع سابق،٣/ ٤٦٦.