Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf Halaman 183 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf- Detail Buku
Halaman Ke : 183
Jumlah yang dimuat : 397

إعراب, لأن آخره ألف, والهاء والألف في موضع خفض بإضافة فتىً إليها (١)، {عَنْ نَفْسِهِ} متعلق بـ {تُرَاوِدُ,} {قَدْ شَغَفَهَا} الهاء والألف في موضع نصب بـ {شَغَفَهَا} , {حُبًّا} نصب على البيان (٢)

, {إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} اللام لام توكيد, والهاء والألف نصب بـ نرى, {فِي} متعلقة بـ نرى, و {مُبِينٍ} نعت لـ {ضَلَالٍ} , {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ} الفاء جواب ما أخبر به من قول النسوة, {فَلَمَّا} ظرف, {أَرْسَلَتْ} جواب {فَلَمَّا} وهو العامل, {إِلَيْهِنَّ} متعلق بـ {أَرْسَلَتْ} , {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} معطوف على {أَرْسَلَتْ} يقال: اعتد يعتد إذا أعد وهيأ, وألفه ألف قطع, و {مُتَّكَأً} نصب بوقوع {أَعْتَدَتْ} وهو مفتعل من وكأت الأصل: مؤتكا, مثل: مؤتذن, أبدلت من الواو تاء, ثم أدغمت التاء في التاء, وقد أبدلوا التاء في الافتعال, يقال: تكئ يتكأ تكأً (٣) , وقد تكون متكئاً جمعاً ولفظه واحد, مثل: الجليس, وإن جمعته قلت: متكئات, وإن جمعته مكسر لقلت: مواكي (٤)، وآتت بمعنى أعطت, {كُلَّ} نصب بـ {وَآَتَتْ} , {مِنْهُنَّ} متعلق بمعنى الاستقرار, لأن منهن في موضع النعت لـ {وَاحِدَةٍ} , {سِكِّينًا} نصب بـ


(١) و (حباً) تمييز، والأصل قد شغفها حبه، والجملة مستأنفة. ويجوز أن يكون حالا من الضمير في «تراود» أو من «الفتى» العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٠.صافي، مرجع سابق، ١٢/ ٤١٥.الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٨٥.
(٢) فائدة: والمراد بالبيان "التمييز" "وهذا ما يعبر به" في زمان المصنف- رحمه الله. ونحو قول ابن مالك في باب التمييز:
اسْمٌ بِمَعْنَى (مِنْ) مُبِينٌ نَكِرَهْ ... يُنْصَبُ تَمْيِيزًا بِمَا قَدْ فَسَّرَهْ
كَشِبْرٍ ارْضًا وَقَفِيزٍ بُرَّا ... وَمَنَوَيْنِ عَسَلًا وَتَمْرَا.
والتمييز نوعان:
١ - تمييز ذات، ويقال عنه تمييز المفرد وينعت بتمييز الملفوظ.
مثال/عندي مترٌ قماشاً ـ المميز متر وهو الملفوظ. ٢ - تمييز نسبة، ويقال عنه تمييز الجملة، وينعت بتمييز الملحوظ

مثال/اشتعل الرأسُ شيباً ـ تمييز جملة وينعت بتمييز الملحوظ أي نلاحظه، فنلاحظ شيئا في هذه النسبة أو الجملة وبنحوه قوله تعالى: {شَغَفَهَا حُبًّا} تمييز ملحوظ وهو بما عبر به المصنفُ بالبيان والله تعالى أعلم.
(٣) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٣٦٢. العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٠.
(٤) النَّحَّاس, إعراب القرآن, مرجع سابق، ٢/ ٢٠١.القيسي، الهداية إلى بلوغ النهاية، مرجع سابق، ٥/ ٣٥٥٣، ٣٥٥١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?