الفاء جواب (١) ما أخبر به, و {لَهُ} متعلق بـ استجاب, {فَصَرَفَ} معطوفٌ على ما قبله, {عَنْهُ} متعلق بـ {فَصَرَفَ} , {كَيْدَهُنَّ} نصب بـ صرف, {إِنَّهُ} مستأنف, {هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} ابتداء وخبر في موضع خبر إنّ, والإضمار عائد على الرّب, والهاء في {لَهُ} على يوسف, {ثُمَّ} حرف عطف, {بَدَا لَهُمْ} {لَهُمْ} متعلق بـ {بَدَا} وكذا {مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ}، {الْآَيَاتِ} نصب بـ {رَأَوُا} و {مَا} مع ما بعدها بتقدير المصدر, والتقدير من بعد رؤية الآيات, ولك أن تقدرها بمعنى الذي (٢)، {لَيَسْجُنُنَّهُ} لام قسم مؤكد بالنون الشديدة, وفي هذا معنى القسم وليسجننه جواب القسم (٣)، واختلف في فاعل {بَدَا} فذهب سيبويه (٤) إلى أن الفاعل: ما دل عليه {ليَسجُننّه} أي: ظهر لهم أن يسجنوه, وقال المبرد (٥):
"الفاعل مضمر دل
(١) فخر الدين الرازي، مرجع سابق، ٩/ ٤٦٧. النسفي، مرجع سابق، ٤/ ٨٨. أبو حيان، مرجع سابق، ٩/ ٣٤٣.
(٢) الثعلبي، مرجع سابق، ٥/ ٢٢٠. الشوكاني، مرجع سابق، ٣/ ٢٥.
(٣) ابن جرير، مرجع سابق، ١١/ ٢٧٨. ابن عطية، مرجع سابق، ٢/ ٣٢٠. أبو حيان، مرجع سابق، ٦/ ٢٧٤.الشوكاني، مرجع سابق، ٣/ ٢٥.
(٤) عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، إمام النحاة، ولد في إحدى قرى شيراز، وصنف كتابه المسمى" كتاب سيبويه " في النحو، وقيل: وفاته وقبره بشيراز, وفي مكان وفاته والسنة التي مات بها خلاف ت: ١٨٠ - ١٨٥ هـ. القفطي, مرجع سابق، ٣/ ١٦٩. ابن كثير, البداية والنهاية، مرجع سابق،١٠/ ١٧٦.
(٥) محمد بن يزيد بن عبد الأكبر أبو العباس، المعروف بالمبرد. ت:٢١٠ - ٢٨٦ هـ, إمام العربية ببغداد في زمنه، وأحد أئمة الأدب والأخبار, مولده بالبصرة ووفاته ببغداد, من كتبه: "الكامل" و "المذكر والمؤنث" و "المقتضب" .. التنوخي، أبو المحاسن المفضل بن محمد بن مسعر المعري ت: ٤٤٢ هـ، تاريخ العلماء النحويين من البصريين والكوفيين وغيرهم، ت: الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو، ط ٢، (القاهرة: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان،١٤١٢ هـ-١٩٩٢ م)،١/ ٥٣ - ٦٥. ابن خلكان، مرجع سابق، ١/ ٤٥٩.