عليه بدا بتقديره بدا لهم بداء" (١) وقيل: الفاعل رأي: أي بدا لهم رأيٌ لم يكونوا يعرفونه وحذف لدلالة الكلام عليه (٢)، والوجه ما قال سيبويه لأن إذا وجدنا الظاهر لم يقدر محذوف, وكان هذا الظاهر الذي هو {لَيَسْجُنُنَّهُ} لما قام مقام الفاعل ودلّ عليه كأنه هو الفاعل (٣)، وأما قول المبرد فإن الفعل لا يدل من لفظه على الفاعل إنما يطلبه"و {حَتَّى حِينٍ} حتى غاية (٤) متعلقة بـ {لَيَسْجُنُنَّهُ} , {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ}، {مَعَهُ} متعلق بـ دخل و {السِّجْنَ} نصب بـ دخل, {فَتَيَانِ} رفع بفعلهما وهما تثنية فتىً وفتى من ذوات الياء, ولا يعتد بقولهم للفتوة لشذوذه (٥) {إِنِّي أَرَانِي} كسرت لأنها بعد القول (٦)،
{خَمْرًا} نصب بـ {أَعْصِرُ} , {فَوْقَ رَاسِي خُبْزًا} , {فَوْقَ} ظرف العامل فيه {أَحْمِلُ} , و {خبزاً} نصب بـ {أَحْمِلُ} , {تَاكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ} في موضع النعت لخبز (٧) , و {مِنْهُ} متعلق بـ {تَاكُلُ} , {نَبِّئْنَا بِتَاوِيلِهِ} أمر, أي: خبّرنا, بـ {تاوِيلِهِ} متعلق بـ {نَبِّئْنَا} , {إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} من متعلقة
(١) النحاس، إعراب القرآن، ٢/ ٢٠٣. ابن عطية، مرجع سابق، ٣/ ٢٥٢ النسفى، مرجع سابق، ٢/ ١٨٥.أبو حيان، مرجع سابق، ٥/ ٣٠٦.
(٢) النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٥/ ١١٢.القنوجي، مرجع سابق، ٦/ ٣٣١.
(٣) القرطبي، مرجع سابق، ٩/ ١٨٦. ابن عادل، مرجع سابق، ١/ ٢٩٧٠. الخفاجي، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر المري الحنفي (ت: ١٠٦٩ هـ)، حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي، (بيروت: دار صادر)، ٥/ ١٧٥.
(٤) فخر الدين الرازي، مرجع سابق، ٢٨/ ٢٢٥. الألوسي، مرجع سابق، ١/ ٣٤٢. ابن عاشور، مرجع سابق، ١٢/ ١٤٠.
(٥) ابن جرير، مرجع سابق، ٢٠/ ٣١٨. الزجاج، مرجع سابق، ١/ ١٣١. القرطبي، مرجع سابق، ٩/ ١٨٨. النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٣.
(٦) القيسي، الهداية إلى بلوغ النهاية، مرجع سابق، ٧/ ٤٦٢١. ابن جرير، مرجع سابق، ١٥/ ١٤٢. ابن عطية، مرجع سابق، ٣/ ٩٣ ..
(٧) درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٩٣.الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٨٧.