بـ {نَرَاكَ} , {لَا يَاتِيكُمَا طَعَامٌ} {تُرْزَقَانِهِ} نعت لطعام, {إِلَّا} إيجاب بعد نفي, {نَبَّاتُكُمَا بِتَاوِيلِهِ} متعلق بـ {نَبَّاتُكُمَا} , {قَبْلَ أَنْ يَاتِيَكُمَا} قبل ظرف (١) العامل فيه {نَبَّاتُكُمَا} , {أَنْ} في موضع خفض بإضافة قبل إليها, {ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي} ابتداء وخبر, وما بمعنى الذي (٢)، ومن متعلقة بالاستقرار, وذلك إشارة إلى الإنباء, {إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ} مستأنف, {مِلَّةَ} نصب بـ {تَرَكْتُ} , {قَوْمٍ} خفض بإضافة {مِلَّةَ} إليهم, {لَا يُؤْمِنُونَ} في موضع النعت لقوم, {بِاللَّهِ} متعلق بـ {يُؤْمِنُونَ} , {وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ} ابتداء وخبر و {بِالْآَخِرَةِ} متعلق بـ {كَافِرُونَ} يجوز أن يكون هم الثانية توكيداً على طريقة التكرير (٣)
و {مِلَّةَ} نصب بـ اتبعت, {آَبَائِي} خُفِض بإضافة {مِلَّةَ} إليهم, {إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ} بدل (٤) من {آَبَائِي} , {مَا} حرف نفي (٥) {كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ} {أَنْ} وما عملت فيه بموضع رفع اسم {كَانَ} (٦) و {لَنَا} خبر كان متعلق بمعنى الاستقرار, و {بِاللَّهِ} متعلق بـ {نُشْرِكَ} , {مِنْ شَيْءٍ} متعلق أيضاً بـ {نُشْرِكَ} وهي في موضع نصب, والتقدير أن نشرك بالله شيئاً {ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ علينا} , {ذَلِكَ} رفع
(١) أبو حيان، مرجع سابق، ١/ ١٥١.السمين، مرجع سابق، ١/ ٩٩.ابن عادل، مرجع سابق، ١/ ٢٩٩.
(٢) ابن جرير، مرجع سابق، ١/ ٤٢٧.الزجاج، مرجع سابق، ٤/ ٣١٠.السمرقندي، مرجع سابق، ٣/ ٣٥.ابن أبي زَمَنِين، مرجع سابق، ٢/ ٢٦٩.
(٣) الزركشي، مرجع سابق، ١/ ٣٨٧. الخراط، مرجع سابق، ٢/ ٤٦٠.ابن الأنباري، أبو البركات كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، (ت: ٥٧٧ هـ)، انظر الانصاف ١/ ٢١١ ..
(٤) درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٩٤. الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٨٨.
(٥) ابن جرير، مرجع سابق، ١٤/ ٣٤٢. أبو حيان، مرجع سابق، ١/ ٥٢٧. السمين، مرجع سابق، ٢/ ٣١.
(٦) القيسي، مشكل إعراب القرآن، مرجع سابق، ١/ ٣٨٧. الخراط، مرجع سابق، ٢/ ٥٠٢. الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٨٨.