Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf Halaman 205 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Burhan fii Ulumil Quran - Surah Yusuf- Detail Buku
Halaman Ke : 205
Jumlah yang dimuat : 397

ما روى السدي وابن إسحاق (١). ويعنى بتأويله: ما يؤول إليه ويصير ما رأيا في منامهما من الطعام الذي رأيانه أتاهما فيه. {ذَلِكُمَا} هذا الذي أذكر أني أعلمه من تعبير الرؤيا: {مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي} فعلمته، علمني ذلك ربي (٢) , لأني {تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} , وجاء الخبر مبتدأ: {إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ}، والمعنى: مَا مِلْتُ، وإنما ابتدأ بذلك، لأن في الابتداء الدليل على معناه (٣)

وقوله: {إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} أي: برِئْتُ من ملة من لا يصدق بالله ويقرّ بوحدانيته, {وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ} مع تركهم الإيمان بوحدانية الله لا يقرّون بالمعاد والبعث, ولا بثواب ولا عقاب (٤)، "ـ" (٥) هم مرتين (٦) حُجر بينهما {بِالْآَخِرَةِ} فحسُن التّوكيد كما قال: {وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} (٧) وكما قال: {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ} (٨) فإن قال قائل: أين جواب يوسف للفتيين عما سألاه من تعبير رؤياهما من هذا الكلام؟ قيل: أن يوسف عليه السلام كره أن يجيبهما عن تأويل رؤياهما لما علم من مكروه ذلك على أحدهما, فأعرض عن ذكره, وأخذ في غيره ليعرضا عن مسألته الجواب بما سألاه عن ذلك, قال ابن جريج: كره العبارة لهما وأخبرهما بشيء لم يسألاه عنه ليريهما أن عنده علما، وكان الملك إذا أراد قتل إنسان صنع له طعاما


(١) ابن أبي حاتم، مرجع سابق، ٧/ ٢١٤٤.القيسي، الهداية إلى بلوغ النهاية، مرجع سابق، ٥/ ٣٥٦٤.
(٢) فائدة: أن الأنبياء قد يطلعهم الله على شيء من الغيب. ودليله قوله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (٢٦) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا} سورة الجن، الآية: (٢٦) - (٢٧). والفضل كله لله وحده لا شريك له، فضل علم وعمل. نصر والهلالي، مرجع سابق، ١/ ٤٣٣، ٤٣٢ ... بتصرف.
(٣) ابن جرير، مرجع سابق، ١٦، /١٠١ ..
(٤) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ١٦.
(٥) كذا "فراغ أبيض في الأصل" ولعل المحذوف كلمة "وكُررت" لاستقامة المعنى ولثبوتها في ابن جرير، مرجع سابق، ١٦/ ١٠١.
(٦) كذا في الأصل. وفي (د) زيادة"لما". ولعلها الصواب لاستقامة المعنى ولثبوتها في ابن جرير، المرجع السابق.
(٧) سورة النمل، الآية: (٣).
(٨) سورة المؤمنون، الآية: ٣٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?