{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ} نداء مضاف, وحذفت النون للإضافة (١)، والأصل: صاحبين, فكسرت الياء لالتقاء الساكنين, {أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ} ابتداء وخبر, ودخلت ألف الاستفهام للتقرير والتوبيخ (٢)، {أَمِ اللَّهُ} معطوف, {الْوَاحِدُ} نعت لله, والتقدير: {أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} خبر جملة معطوفة على جملة {مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا} , {مَا} حرف نفي (٣)، {مِنْ دُونِهِ} متعلق بـ {تَعْبُدُونَ} , {إِلَّا} إيجاب, {أَسْمَاءً} نصب بـ {تَعْبُدُونَ} , {سَمَّيْتُمُوهَا} في موضع النعت لـ {أَسْمَاءً} , {أَنْتُمْ} توكيد للتاء والميم (٤) , {وَآَبَاؤُهمْ} (٥) عطف على الضمير المتصل (٦) , وحسن للتوكيد, والهاء والألف مفعول أول لـ {سَمَّيْتُمُوهَا} والثاني محذوف تقديره {سَمَّيْتُمُوهَا} ءآلهة (٧) , {مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}، {مَا} حرف نفي, {بِهَا} متعلق بـ {أَنْزَلَ} وكذا {مِنْ سُلْطَانٍ} , {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ} , {إِنِ} بمعنى
(١) صافي، مرجع سابق، ١٢/ ٤٣١. درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٩٤. الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٨٨.
(٢) ينظر، المراجع السابقة.
(٣) درويش، مرجع سابق، ٤/ ٤٩٥.
(٤) المرجع السابق.
(٥) كذا في الأصل. والصواب {وَآبَاؤُكُمْ} للنص القرآني والله أعلم.
(٦) درويش، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٣. العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٣. الباقولي، مرجع سابق، ٢/ ٥٩٩.
(٧) ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ١٦٥.السمرقندي، مرجع سابق، ١/ ٥٢٧. الخازن، مرجع سابق، ٢/ ٥٢٩.