{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (٤٣) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ (٤٤) وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ (٤٥) يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (٤٦) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ (٤٧)}
كسرت إنّ لأنها بعد القول (١)، {سَبْعَ بَقَرَاتٍ} نصب بـ {أَرَى} , {سِمَانٍ} نعت (٢) لـ {بَقَرَاتٍ} , {يَاكُلُهُنَّ} فعل مستقبل نعت لـ {بَقَرَاتٍ} والهاء والنون نصب (٣) بـ {يَاكُلُهُنَّ} , {سَبْعٌ عِجَافٌ} رفع بـ {يَاكُلُهُنَّ} , {عِجَافٌ} نعت لـ {سَبْعٌ} , {وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ} عطف على {سَبْعَ} الأولى, {سُنْبُلَاتٍ} خفض بإضافة {سَبْعٌ} إليهن, {خُضْرٍ} نعت لـ {سُنْبُلَاتٍ} , {وَأُخَرَ} عطف على {سُنْبُلَاتٍ} , إلا أنه لا ينصرف, {يَابِسَاتٍ} نعت لـ أخر, {فِي أمري} (٤) متعلق بـ {أَفْتُونِي} وألفه ألف قطع, {إِنْ كُنْتُمْ} , {إِنْ} حرف شرط, {لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} اللام متعلقة بـ {تَعْبُرُونَ} وجاز
(١) ابن عطية، مرجع سابق، ١/ ١٩٩. القرطبي، مرجع سابق، ٦/ ٩. البقاعي، مرجع سابق، ٣/ ٤٦٢. الشوكاني، مرجع سابق، ٢/ ٥٤٨.
(٢) العكبري، التبيان في إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٧٣٣. صافي، مرجع سابق، ١٢/ ٤٣٧. درويش، مرجع سابق، ٤/ ٥٠٣.
(٣) العكبري، التبيان في إعراب القرآن، المرجع السابق. صافي، مرجع سابق، ١٢/ ٤٣٧.الخراط، مرجع سابق، ١/ ٢٤٠
(٤) كذا في الأصل" أَمْرِي" وعليه تعقيبٌ في الحاشية "التلاوة" {رُؤْيَايَ}. ولعل {أَمْرِي} سبق قلم من المؤلف أو الناسخ، وذلك لما ورد في قوله تعالى: {أَفْتُونِي فِي أَمْرِي} سورة النمل، الآية: ٣٢.