دخول اللام مع تعدي الفعل لتقدمها، وجواب الشرط ما تقدم (١) , و {تَعْبُرُونَ} خبر {كُنْتُمْ} , {أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ} ابتداء وخبر, {وَمَا نَحْنُ بِتَاوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ} ما حرف نفي و {نَحْنُ} اسمها (٢)
, و {بِعَالِمِينَ} الخبر متعلق بمعنى الاستقرار, و {بِتَاوِيلِ الْأَحْلَامِ} متعلق {بِعَالِمِينَ} , {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا} , {الَّذِي} رفع بـ قال, و {مِنْهُمَا} متعلق بـ {نَجَا} , {وَادَّكَرَ} معطوف على {نَجَا} , والأصل: اذتكر الذال معجمة مجهورة, والتاء مهموسة, فلم يجز إدغام الذال في التاء لأن لا يذهب الجهر, فأبدلوا من التاء حرفا مجهورا شِبه الدال في الجهر فصار اذدكر, ثم أدغموا الدال في الذال فصار ادَّكر (٣)، ويجوز في العربية اذَّكَر بالدال المعجمة على أن نقلت الدال ذالا وتدغم الذال في الدال (٤)، والأول أجود, {بَعْدَ أُمَّةٍ} نعت (٥) ظرف العامل فيه"ادَّكر", {أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَاوِيلِهِ} ابتداء وخبر, و {بِتَاوِيلِهِ} متعلق بـ {أُنَبِّئُكُمْ} , {فَأَرْسِلُونِ} الفاء جواب ما أخبر به, {يُوسُفُ} نداء مفرد, {فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَاكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} الكلام فيه مثل ما تقدم, {لَعلي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ} , لعلي (٦) ترج و {إِلَى} متعلق بـ {أَرْجِعُ} , قَالَ: {تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا} , {دَأَبًا} مصدر أي تدائبون
(١) الأخفش، مرجع سابق، ٢/ ٤٦٧. ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ١٤. الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ١١٢.
(٢) في (د) "اسم ما" ..
(٣) الأخفش، مرجع سابق، ١/ ٣٩٩. النَّحَّاس, إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٤.
(٤) الألوسي، مرجع سابق، ٦/ ٤٤٢.ابن عاشور، مرجع سابق، ١٢/ ٢٨٣. الأبياري، مرجع سابق، ٥/ ٣٣٥.
(٥) في (د) "بعد".
(٦) في (د) "لعل".