نَجْوَى ثَلَاثَةٍ} (١) ويقال نجوت أنجو نجوى وأصل النجو الارتفاع من الأرض (٢) , فالمناجاة مثل المسارة, ويقال يئس يأساً واستيئس استئاساً وهو يائس ومستيئس وأيس يائس (٣)، و {أَلَمْ تَعْلَمُوا} ألف الاستفهام ودخلت على "لم" للتوبيخ والتقرير (٤) , {أَنَّ أَبَاكُمْ} , {أَنَّ} في موضع نصب بـ {تَعْلَمُوا} , {عليكمْ} متعلق بـ {أَخَذَ} , {مَوْثِقًا} نصب (٥) بـ {أَخَذَ}، {مِنَ اللَّهِ} متعلق بـ {مَوْثِقًا} , {وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ} , {مَا} في موضع رفع بالابتداء, {وَمِنْ قَبْلُ} الخبر (٦)
, ويكون {مَا فَرَّطْتُمْ} بمنزلة التفريط أي: {وَمِنْ قَبْلُ} تفريطكم في يوسف, ويكون "من" متعلقة بالاستقرار, و {قَبْلُ} مبني لأنه غاية والتقدير: {وَمِنْ قَبْلُ} هذا تفريطكم, ويجوز أن تكون {مَا} زائدة, ويكون التقدير: {وَمِنْ قَبْلُ} فرطتم, ويجوز أن تكون {مَا} في موضع نصب عطف على {أَنَّ} والتقدير: أولم تعلموا من قبل تفريطكم (٧) , {وفِي يُوسُفَ} متعلق بـ {فَرَّطْتُمْ} , {فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ} الفاء جواب موافقة أباهم, و {أَبْرَحَ} نصب بـ لن (٨) , {الْأَرْضَ} نصب بـ {أَبْرَحَ} يقال: برح يبرح بروحا وبراحا (٩) ,
(١) سورة المجادلة، الآية: (٧).
(٢) زين الدين الرازي، مختار الصحاح، مرجع سابق، ١/ ٦٨٨. ابن منظور، مرجع سابق، ١٥/ ٣٠٨.
(٣) هذه الجملة مذكورة هكذا في هذا المكان في الأصل وكذلك في "د" وأرى أنها قد أقحمت هنا سهوا أو خطأ من المؤلف أو الناسخ وأن مكانها قبل قوله تعالى {نَجِيًّا}.
(٤) الماتريدي، مرجع سابق، ٦/ ٢٧٢. الأصفهاني، مرجع سابق، ١/ ٢٨٩. القرطبي، مرجع سايق، ٢/ ٦٩.
(٥) النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢١٢.الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ٩٦. الخراط، مرجع سابق، ٢/ ٥١٠.
(٦) ابن هشام، مرجع سابق، ١/ ٤١٨. الأنصاري، المقصد لتلخيص ما في المرشد، مرجع سابق، ص ٣٤٦ ..
(٧) الفراء، معاني القرآن، ٢/ ٥٣. ابن جرير، مرجع سابق، ١٣/ ٢٨٦. الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ١٢٥.
(٨) الفراء، مرجع سابق، ١/ ١٣٦. النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢١٢.
(٩) ابن جرير، مرجع سابق، ٩/ ٢٤٢.