و {حَتَّى} غاية, {يَاذَنَ لِي أَبِي} , {يَاذَنَ} نصب بـ {حَتَّى} (١) و {لِي} متعلق بـ {يَاذَنَ} و {يَحْكُمَ} معطوف على {يَاذَنَ} , و {لِي} متعلق بـ {يَحْكُمَ} , {وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِين} ابتداء وخبر (٢)، {ارْجِعُوا} أمر, {إِلَى أَبِيكُمْ} , {إِلَى} متعلقة بـ {ارْجِعُوا} , {فَقُولُوا} الفاء جواب الأمر (٣)، {إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا} الباء متعلقة بـ {شَهِدْنَا} , {وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ} , {لِلْغَيْبِ} متعلق {حَافِظِينَ} , {الْقَرْيَةَ} منصوبة بـ اسأل والتقدير: أهل القرية (٤)،
{الَّتِي كُنَّا فِيهَا} نعت لـ {الْقَرْيَةَ}، (٥) و {فِيهَا} متعلق بمعنى الاستقرار, {وَالْعِيرَ} عطف على {الْقَرْيَةَ} والتقدير: أصحاب العير (٦)، و {فِيهَا} متعلق بـ {أَقْبَلْنَا} , {وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} اسم إنّ وخبرها، بل إضراب عن الأول, وإيجاب للثاني, "لكن" (٧) متعلق بـ {سَوَّلَتْ} , {أَمْرًا} نصب بـ {سَوَّلَتْ} , {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} ابتداء وخبر (٨)، ويجوز أن يكون "صبر" رفعاً بالابتداء و {جمِيلٌ} نعتاً له, والخبر محذوف وتقديره: {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} أولى بي
(١) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ١٢٥. النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢١٢.
(٢) النحاس، المرجع السابق.
(٣) الزجاج، مرجع سابق، ٣/ ١٢٥. الجدول، مرجع سابق، ١٣/ ٤٢. الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ١٠١.
(٤) المبرد، المقتضب، مرجع سابق، ٤/ ٣٥١. ابن جني، اللمع في العربية، ت: فائز فارس (الكويت: دار الكتب الثقافية)، ١/ ٢٨. الزجاج، مرجع سابق، ٢/ ٣٩٦ .. فائدة: قال القرطبي: واسأل القرية وإن كانت جماداً فأنت نبي الله، وهو ينطق الجماد لك، وعلى هذا فلا حاجة إلى إضمار. نصر والهلالي، مرجع سابق، ١/ ٧٢٨.قال سيبويه: ولا يجوز كلم هنداً وأنت تريد غلام هند، لأن هذا يشكل، والقول في العير، كالقول في القرية سواء.
(٥) صافي، مرجع سابق، ١٣/ ٤٦. درويش، مرجع سابق، ٥/ ٣٥ الدعاس، مرجع سابق، ٢/ ١٠١.
(٦) الأخفش، مرجع سابق، ١/ ٥٣.النحاس، إعراب القرآن، مرجع سابق، ٢/ ٢٠٩. العكبري، مرجع سابق، ٢/ ٧٤٢.
(٧) كذا في الأصل والصواب"لكم" للنص القرآني ولعله تصحيف من الناسخ.
(٨) النحاس، إعراب القرآن، المرجع السابق. ابن عطية، مرجع سابق، ٣/ ٢٧١.