Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10494
Jumlah yang dimuat : 13359

وبلوغه. قال المفسرون (١). قال مجاهد: غير متحينين (٢) نضجه (٣). المعنى: أنهم كانوا يدخلون بيته فيجلسون منتظرين إدراك الطعام فنهوا عن ذلك، والتقدير: إلا أن يؤذن، لكن وأنتم لا تنتظرون بلوغ الطعام. قال أبو عبيدة: {إِنَاهُ} أي: إدراكه، يقال أنى يأني إدراك أنا كما ترى (٤)، وأنشد:

تمخضت المنون له بيوم ... أنى ولكل حاملة تمام (٥)

قال الأزهري ومن هذا قوله: {حَمِيمٍ آنٍ} الرحمن: ٤٤، وهو الذي قد بلغ غاية الحرارة. وكذلك قوله: {مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ} الغاشية: ٥ وقوله: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا} الحديد: ١٦، وهو أن يأني (٦). وقوله: {وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ} قال مجاهد: أي بعد أن تأكلوا (٧).

قال مقاتل: كانوا يجلسون عند النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الطعام وبعد الطعام


(١) انظر: "تفسير الطبري" ٢٢/ ٣٤، "تفسير الماوردي" ٤/ ٤١٨، "تفسير زاد المسير" ٦/ ٤١٤ - ٤١٥.
(٢) غير واضحة في جميع النسخ، والتصحيح من "تفسير مجاهد" ص ٥٢٠.
(٣) انظر: "تفسير مجاهد" ص ٥٢٠.
(٤) هكذا في النسخ! والذي في"مجاز القرآن لأبي عبيدة" ٢/ ١٤٠: أي: إدراكه وبلوغه، ويقال: أني لك أن تفعل يأني أنيًا، والاسم إني وأني: أبلغ أدرك.
(٥) البيت من الوافر، وهو للنابغة الذبياني في "ديوانه" ص ١٠١ ضمن أبيات قالها حين عاد إلى النعمان فألفاه عليلا، "جمهرة أشعار العرب" ١/ ١٩٩.
والشاهد فيه قوله "حاملة" حيث جاء بهذا الوصف متصلاً بتاء التأنيث مع أنه خاص بالإناث لا يوسف به غيرهن، وذلك أنه جعل وصفًا جاريًا على الفعل.
(٦) "تهذيب اللغة" ١٥/ ٥٥٣ (أنى).
(٧) انظر: "تفسير مجاهد" ص ٥٢٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?