Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10593
Jumlah yang dimuat : 13359

يسأل ويناظر، ثم يتفكر ويعتبر انتهى كلامه) (١). ومعنى القيام هاهنا (٢) التجرد والانكماش لطلب الحق، كما يقال: قام فلان بهذا الأمر، إذا تجرد لكفايته (٣). ونظير هذه الآية في اللفظ والمعنى قوله في سورة الأعراف: {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ} (٤) وقد مر الكلام فيه.

والقراء أيضًا مختلفون في الوقف على قوله: {وَاحِدَةٍ}، وكان نافع يرى الوقف عندها، وغيره لا يرى ذلك. وكذلك قوله ثم تتفكروا، كان أبو حاتم يقول: هو تمام، وهو على المذهب (٥) الأول في تفسير الآية (٦).

قوله: {بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ} قال ابن عباس: يريد بين يدي القيامة (٧). وقال مقاتل: بين يدي عذاب شديد في الآخرة (٨).

٤٧ - وقوله: {قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ}، قال أبو إسحاق: (معناه ما سألتكم من أجر على الرسالة التي أؤديها إليكم {فَهُوَ لَكُمْ} وتأويله أي: لست أجر إلى نفسي عرضًا من أعراض الدنيا {إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ} أي: أني إنما أطلب ثواب الله بتأدية الرسالة) (٩).


(١) "تأويل مشكل القرآن" ص ٣١٢ - ٣١٣.
(٢) ما بين المعقوفين بياض في (ب).
(٣) ما بين المعقوفين بياض في (ب).
(٤) آية ١٨٤.
(٥) في (أ): (مذهب)، وهو تصحيف.
(٦) انظر: "القطع والإئتناف" ص ٣٤٥، "منار الهدى في الوقف والابتداء" ص ٢٢٧.
(٧) انظر: "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٤٣٣.
(٨) انظر: "تفسير مقاتل" ١٠٠ ب.
(٩) انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?