Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 10790
Jumlah yang dimuat : 13359

مضمر على تقدير أئنك لمن المصدقين بالبعث (١)، ودل عليه ما ذكر بعده من إنكاره البعث.

قال أبو إسحاق: المعنى: كان لي قرين يقول أئنك ممن يصدق بالبعث بعد أن نصير ترابًا وعظامًا (٢)، وهو قوله: {أَإِذَا مِتْنَا} الآية.

قوله: {لَمَدِينُونَ} أي مجزيون ومحاسبون قاله المفسرون (٣). ومضى الكلام في الدين (٤).

٥٤ - قال مقاتل: ثم قال المؤمن لإخوانه في الجنة: {هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ} إلى النار لينظر كيف (٥) منزلة أخيه، ونحو هذا قال الكلبي (٦).

وروى عطاء عن ابن عباس قال: تقول الملائكة (٧): {هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ}. والظاهر هو القول الأول، وهو أن قوله: {قَالَ} إخبار عن المؤمن الذي قص خبره مع القرين. واطَّلع افتعل من الطلوع، يقال أطلعته على الأمر فاطَّلع عليه أي أشرف.


(١) انظر: "المبسوط في القراءات العشر" ص ٣١٦، "إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي" ص ٣٨٥.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٤.
(٣) انظر: "الطبري" ٢٣/ ٦٠، "بحر العلوم" ٣/ ١١٥، "الماوردي" ٥/ ٤٩، "البغوي" ٣/ ٢٨.
(٤) مضى عند تفسير المؤلف رحمه الله للفاتحة قال المؤلف رحمه الله هناك: قوله تعالى: {الدِّينِ} قال الضحاك وقتادة: الدين الجزاء، يعني يوم يدين الله العباد بأعمالهم، تقول العرب: دنته بما فعل أي جازيته ومنه قوله: {أَإِنَّا لَمَدِينُونَ}.
(٥) "تفسير مقاتل" ١١١ أ.
(٦) انظر: "مجمع البيان" ٨/ ٦٩٤.
(٧) لم أقف عليه عن ابن عباس، وقد ذكره القرطبي ولم ينسبه ١٥/ ٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?