Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 11048
Jumlah yang dimuat : 13359

واستأثر فلان بكذا، إذا اختص به دون غيره (١)، ومنه قول الأعشى:

استأثَرَ اللهُ بالوَفَاءِ وبـ ... الحَمْدِ وولَّى الملامَةَ الرَّجُلا (٢)

ويقال لفلان: أثرة بكذا أو أثارة، أي اختصاص، ويؤكد ما قلناه قراءة السلمي والحسن (أو أَثَرةٍ من علم) (٣)، والمعنى على هذا: ائتوني بعلم تنفردون به دوننا، فإنا لا نعلم أن لله شريكًا، وهذا وجه حسن، وروى أبو سلمة (٤) عن ابن عباس والشعبي أيضًا عنه في قوله: {أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} قال: هو علم الخط (٥)، وهو خط كان تخطه العرب في الأرض.

وروي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "قد كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه، عَلِمَ عِلْمَه" (٦). والمعنى على هذا: ائتوني بعلم من قبل الخط الذي


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (أثر) ١٥/ ١٢٢، و"اللسان" (أثر) ٤/ ٨، و"معاني القرآن" للنحاس ٦/ ٤٤٠.
(٢) انظر: "شرح المعلقات العشر" ص ١٣٧، و"اللسان" (أثر) ٤/ ٨.
(٣) ذكره هذه القراءة الكلبي في "تفسير" ١٠/ ١٠٦ ب، والماوردي في "تفسيره" ٥/ ٢٧١، والقرطبي في "الجامع" ١٦/ ١٨٢، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٨/ ٥٥، وهي بفتح الهمزة والثاء.
(٤) هو: أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف.
(٥) أخرج ذلك الحاكم عن أبي سلمة عن ابن عباس، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. انظر: "المستدرك" التفسير ٢/ ٤٥٤. كما أخرج رواية الشعبي عن ابن عباس وقال: هذه زيادة عن ابن عباس في قوله -عز وجل- غريبة في هذا الحديث، وسكت عنه الذهبي ٢/ ٤٥٤.
(٦) أخرج مسلم في "صحيحه" عن معاوية بن الحكم السلمي في حديث طويل، وفيه قال: قلت: ومنا رجال يخطون قال: "كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك"، انظر: "صحيح مسلم" كتاب المساجد، باب ٧، تحريم الكلام في الصلاة .. ١/ ٣٨١، وفي كتاب السلام، باب ٣٥، تحريم الكهانة وإتيان الكهان =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?